هولندا تتسلح بـ“روبن هود“ في مواجهة المكسيك

هولندا تتسلح بـ“روبن هود“ في مواجهة المكسيك

ورتاليزا – سيعود روبن فان بيرسي إلى هجوم هولندا لمواجهة المكسيك في دور الستة عشر لكأس العالم لكرة القدم الأحد بينما سيلتقي المدافع المكسيكي هيكتور مورينو مع معلمه السابق لويس فان جال.

ولم يشارك فان بيرسي الملقب بـ“روبن هود“ في فوز هولندا 2-صفر على تشيلي في أخر مباريات دور المجموعات بسبب الإيقاف لكنه سيعود ليلعب بجوار ارين روبن في أقوى ثنائي هجومي بالبطولة.

وسجل كل منهما ثلاثة أهداف خلال دور المجموعات حيث شق المنتخب الهولندي طريقه لدور الستة عشر بثلاثة انتصارات وعشرة أهداف وهو ما يزيد على أي فريق آخر في كأس العالم.

وأدى تألقهما إلى ترشيح المنتخب الهولندي للفوز على المكسيكيين لكن المواجهات السابقة بين الفريقين كانت متكافئة.

وفي ستة لقاءات سابقة فازت هولندا ثلاث مرات وانتصرت المكسيك مرتين.

وشهدت تلك المباريات تسجيل 22 هدفا – بمتوسط يبلغ أربعة أهداف في المباراة الواحدة – بواقع 11 هدفا لكل فريق. وانتهت المواجهة الوحيدة بينهما سابقا في كأس العالم عام 1998 بالتعادل 2-2.

وتعني عودة فان بيرسي أن ديرك كاوت سيعود على الأرجح لمقاعد البدلاء بعدما بدأ أساسيا ضد تشيلي لكن إذا لعب سواء من البداية أو كبديل فان المهاجم البالغ عمره 33 عاما سيخوض مباراته الدولية رقم 100.

ومن المرجح أيضا أن يجلس المهاجم ممفيس ديباي (20 عاما) ضمن البدلاء رغم أنه سجل هدفين في مباراتين.

وقال ديباي للصحفيين في المعسكر التدريبي لمنتخب هولندا ”يجب أن أكون واقعيا.“

وأضاف ”في وجود لاعبين مذهلين مثل روبن وفان بيرسي فمن المنطقي أن أجلس على مقاعد البدلاء. إذا رأيتم ما يستطيع روبن أن يفعله بالكرة.. أمر لا يصدق.“

ويخلو المنتخب المكسيكي من الإصابات وقدم أداء مثيرا للإعجاب في دور المجموعات ففاز على كرواتيا والكاميرون وفرض التعادل بدون أهداف على البرازيل باستاد كاستيلاو في فورتاليزا الذي سيستضيف المواجهة ضد هولندا.

ولعب المدافع المكسيكي مورينو تحت قيادة فان جال في الكمار الهولندي ويعرف شيئا أو اثنين عن المواهب الموجودة في تشكيلة هولندا.

وقال مورينو الذي يلعب الآن بين صفوف اسبانيول في اسبانيا ”كانوا شبابا مثلي في بداية مسيرتهم عندما كنت هناك.“

وأضاف ”نضجوا تحت قيادة فان جال. في وجود هؤلاء اللاعبين في الهجوم ستكون مباراة في غاية الصعوبة.“

وقال مورينو إنه يأمل أن يعانق مدرب هولندا مرتين الأحد واحدة قبل انطلاق المباراة تحية للصداقة بينهما وأخرى بعد صفارة النهاية لمواساته على الهزيمة.

وسيلتقي الفائز مع كوستاريكا أو اليونان في دور الثمانية.

التشكيلة المحتملة:

هولندا: يسبر سيلسن.. داريل يانمات.. ستيفان دي فري.. رون فلار.. برونو مارتنز إندي.. دالي بليند.. نايجل دي يونج.. يوناتان دي جوشمان.. فيسلي سنايدر.. روبن فان بيرسي.. ارين روبن.

المكسيك: جويرمو اوتشوا.. ميجيل لايون.. هيكتور مورينو.. رفائيل ماركيز.. فرانسيسكو رودريجيز.. بول اجيلار.. اندريس جواردادو.. كارلوس بينيا.. هيكتور هيريرا.. جيوفاني دوس سانتوس.. اوريبي بيرالتا.

إحصاءات أساسية:

– كانت هولندا الأعلى تهديفا بين كل الفرق في دور المجموعات بإحرازها عشرة أهداف.

– سجل لاعبا هولندا روبن فان بيرسي وارين روبن ثلاثة أهداف لكل منهما في البطولة ليصبحا في قائمة الهدافين وراء الألماني توماس مولر والأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار ولكل منهم أربعة أهداف.

– تجاوزت المكسيك دور الستة عشر مرتين فقط حين استضافت البطولة في 1970 و1986.

– كانت المكسيك واحدة من ثلاثة فرق تلقت هدفا واحدا في دور المجموعات بجانب كوستاريكا وبلجيكا.

-التقى الفريقان ست مرات من قبل وفازت هولندا ثلاث مرات وانتصرت المكسيك في مباراتين وانتهت مواجهة واحدة بالتعادل.

وكان اللقاء الأخير بينهما وديا في 26 أيار/مايو 2010 في فرايبورج بألمانيا وفازت هولندا 2-1.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com