الشكوك تزداد حول دور لام في تشكيلة ألمانيا

الشكوك تزداد حول دور لام في تشكيلة ألمانيا

ريو دي جانيرو – اكتسبت الانتقادات الموجهة للدفع بالقائد فيليب لام كلاعب خط وسط مدافع في تشكيلة ألمانيا زخما جديدا بعد فشل اللاعب البالغ من العمر 30 عاما في التألق في أول مباراتين للفريق بكأس العالم في البرازيل.

وكان لاعب بايرن ميونخ تألق في نهائيات كأس العالم 2006 في ألمانيا وأيضا في نهائيات 2010 بجنوب أفريقيا، لكنه لم ينجح حتى الآن في ترك بصمته خاصة بعد انتقاله من مركز الظهير الأيمن إلى خط الوسط.

وأكد المدرب يواكيم لوف أنه سيضع لام في مركز لاعب الوسط المدافع أمام الولايات المتحدة الخميس المقبل، رغم ما يملكه المنتخب الألماني من وفرة في المدافعين ولاعبي خط الوسط.

وكل يوم خلال المؤتمرات الصحفية للمنتخب بقاعدته التدريبية المعزولة على ساحل المحيط الأطلسي في بورتو اليجزي، يعاني لاعبو ومدربو الفريق من ظاهرة ”السؤال عن لام“ التي تعم ألمانيا.

وكانت واحدة من تمريرات لام الشاردة سببا في منح غانا الهدف الثاني في مباراة الفريقين السبت، ليتقدم الفريق الأفريقي 2-1 قبل أن يتمكن المهاجم المخضرم ميروسلاف كلوزه من تسجيل التعادل.

وقال هانزي فليك مساعد لوف عندما سئل عن عدم عودة لام لمركز الظهير الأيمن الذي تألق فيه في كأس العالم 2010 وفي فريقه بايرن ميونخ ”تسبب في تمريتين سيئتين لكن تحدث مثل هذا الأمور. نرى فيليب كلاعب خط وسط يمنح الفريق توازنا جيدا هذه خطتنا وسنواصل هذه الطريقة لأن أمامنا هدفا واضحا ولن نسمح لأي شخص بتشتيت انتباهنا.“

وشارك لاعب بايرن ميونخ وشتوتغارت السابق ”فيليب لام“ في 108 مباراة دولية.

ورغم أن طوله 1.70 سنتيمتر فقط، إلا أن اللاعب الذي يتسم بالسرعة والعقلية الهجومية تألق في مركز الظهير الأيمن ببطولة كأس العالم 2006 في ألمانيا وسجل واحدا من أشهر أهداف المنتخب الألماني في مرمى كوستاريكا بالمباراة الافتتاحية.

كما تألق اللاعب مرة أخرى في نهائيات 2010 بجنوب أفريقيا وقاد ألمانيا لاحتلال المركز الثالث في البطولة، لكنه يتمركز في النهائيات الحالية كلاعب وسط مدافع الأمر الذي قوبل بانتقادات في وسائل الإعلام الألمانية وبين الجماهير خاصة في ظل الابقاء على لاعبين آخرين ومنهم باستيان شفاينشتايغر ولوكاس بودولسكي وآندريه شورله على مقاعد البدلاء.

ويرى أوليفر كان أحد أبرز لاعبي ألمانيا السابقين أن لام يعتبر مدافعا بارزا، لكنه قال إنه يعتقد أن ”لام يعد واحدا من أفضل اللاعبين في العالم في مركز الظهير الأيمن.“

وقال ”يؤدي دائما بشكل رائع في هذا المركز.“

لكن ماتس هوملز مدافع المنتخب الألماني قال للصحفيين في سانتو أندريه إن لام يتألق في كلا المركزين.

وقال هوملز ”بالتأكيد نحن على دراية بالنقاشات (في ألمانيا) بشأن هذا الأمر وقد تحدثنا في ذلك.“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com