3 مواجهات ملتهبة في المونديال واسبانيا واستراليا في موقعة شرفية

3 مواجهات ملتهبة في المونديال واسبانيا واستراليا في موقعة شرفية

يمني المنتخب البرازيلي نفسه بالفوز على نظيره الكاميروني الاثنين في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الأولى لكأس العالم، من أجل تصدر ترتيب المجموعة بعد البداية غير المقنعة للبطولة، والتي أثارت شكوكا حول انتماء بلاد السامبا لقائمة المرشحين لنيل اللقب.

ويتحتم على المنتخب البرازيلي الفوز على الكاميرون من أجل تصدر المجموعة الأولى بدلا من احتلال المركز الثاني وخوض نهائي مبكر أمام المنتخب الهولندي القوي، والذي يحتاج إلى التعادل فقط مع تشيلي الاثنين في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة الثانية لضمان صدارة مجموعته.

واستهل المنتخب البرازيلي مشواره في كأس العام بالفوز على كرواتيا 3-1 في المباراة التي شهدت تسجيل نيمار هدفين رائعين، مما زاد الطموح بشأن قدرة البرازيل على تقديم كرة قدم نموذجية ممتعة.

ولكن جاء التعادل السلبي مع المكسيك صاحبة المركز الثاني بالمجموعة، لينتقص من حجم الأمل بشأن الذهاب نحو الفوز بلقب كأس العالم للمرة السادسة.

تقام المباراة الساعة 12 ليلاً بتوقيت الإمارات.

التشكيلة المحتملة:

البرازيل: جوليو سيزار.. دانييل الفيس.. تياجو سيلفا.. ديفيد لويز.. مارسيلو.. باولينيو.. اوسكار.. لويز جوستافو.. راميريس.. فريد.. نيمار.

الكاميرون: شارل ايتانجي.. سيدريك دجوجوي.. بنوا اسو ايكوتو.. نيكولا نكولو.. اورليان شيدجو.. ستيفان مبيا.. جويل ماتيب.. اينوه ايونج.. بنيامين موكاندجو.. فينسن أبو بكر.. ايريك مكسيم شوبو موتنج.

إحصاءات أساسية:

– لعبت البرازيل ست مباريات ضد منافسين أفارقة في كأس العالم وفازت بهم جميعا. وكانت تلك المباريات ضد زائير (1974) والجزائر (1986) والكاميرون (1994) والمغرب (1998) وغانا (2006).

– أخر هزيمة للبرازيل على أرضها في مباراة دولية رسمية كانت ضد بيرو في بطولة كأس أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) عام 1975 حين خسرت 3-1.

– منتخب البرازيل هو الوحيد الذي شارك في كل بطولات كأس العالم.

– البطاقة الحمراء لالكسندر سونج أمام كرواتيا كانت ثامن حالة طرد للاعب كاميروني في كأس العالم في 22 مباراة فقط.

– تشارك الكاميرون في كأس العالم للمرة السابعة. وبلغت دور الثمانية في 1990 وخرجت من الدور الأول في كل البطولات الأخرى.

-التقى الفريقان أربع مرات من قبل وفازت البرازيل ثلاث مرات مقابل انتصار واحد للكاميرون. وفازت البرازيل 3-صفر في كأس العالم1994 بينما انتصرت الكاميرون 1-صفر في كأس القارات 2003 وهي أخر مواجهة بين الفريقين وجاء الهدف عن طريق صمويل ايتو.

المكسيك تواجه كرواتيا

يلتقي المنتخب المكسيكي مع نظيره الكرواتي صاحب المركز الثالث في المباراة الأخرى بالمجموعة الأولى، ويتمنى فريق اليكسيس سانشيز وارتورو فيدال ألا يواجه أي معضلة في التأهل إلى دور الستة عشر.

ورغم الهزيمة أمام البرازيل في المباراة الافتتاحية، قدم المنتخب الكرواتي أداء مقنعا أمام منتخب الكاميرون وسحقه بأربعة أهداف نظيفة، ليرسل الفريق الإفريقي إلى خارج البطولة.

تقام المباراة الساعة 12 ليلاً بتوقيت الإمارات.

التشكيلة المحتملة:

كرواتيا: ستيبي بلتيكوسا.. داريو سرنا.. فيدران تشورلوكا.. ديان لوفرين.. دانييل برانيتش.. ايفيتسا اوليتش.. ايفان راكيتيتش.. لوكا مودريتش.. ماتيو كوفاتشيتش.. ايفان بريشيتش.. ماريو مانزوكيتش.

المكسيك: جويرمو اوتشوا.. ميجيل لايون.. فرانسيسكو رودريجيز.. رفائيل ماركيز.. هيكتور مورينو.. بول اجيلار.. هيكتور هيريرا.. اندريس جواردادو.. خوسيه خوان فازكيز.. جيوفاني دوس سانتوس.. اوريبي بيرالتا.

إحصاءات أساسية:

– لم تتأهل كرواتيا إلى مرحلة خروج المهزوم في كأس العالم منذ عام 1998 عندما بلغت الدور قبل النهائي في أول ظهور لها في البطولة كدولة مستقلة.

– بلغت المكسيك دور الستة عشر في أخر خمس بطولات لكأس العالم إلا أنها لم تبلغ دور الثمانية منذ عام 1986.

‭‭ ‬-التقى الفريقان ثلاث مرات من قبل حيث فازت كرواتيا مرتين بينما حققت المكسيك الفوز مرة واحدة. وكانت أخر مواجهة بينهما في الثالث من يونيو حزيران 2002 في نيجاتا باليابان (كأس العالم) وفازت المكسيك 1-صفر.

معركة حامية بين هولندا وتشيلي

وستكون معركة حامية بين المنتخبين الهولندي والتشيلي على زعامة المجموعة الثانية، حيث يتساوى الفريقان برصيد ست نقاط ولكن الطواحين الهولندية تتفوق بفارق الأهداف، وتحتاج إلى مواصلة تحقيق النتائج الإيجابية من أجل تجنب الاصطدام بالعملاق البرازيلي صاحب الأرض والجمهور.

تقام المباراة الساعة 8 مساء بتوقيت الإمارات.

التشكيلة المحتملة:

تشيلي: كلاوديو برافو.. ماوريسيو ايسلا.. جاري ميديل.. جونزالو خارا.. يوجينيو مينا.. تشارلز ارانجيز.. مارسيلو دياز.. فرانسيسكو سيلفا.. ارتورو فيدال.. اليكسيس سانشيز.. ادواردو فارجاس.

هولندا: يسبر سيلسن.. رون فلار.. ستيفان دي فري.. برونو مارتنز إندي.. دالي بليند.. نايجل دي يونج.. داريل يانمات.. يوناتان دي جوشمان.. ارين روبن..فيسلي سنايدر..جيرمين لينس.

إحصاءات أساسية:

– جاءت تشيلي في المركز الثاني في الأهداف المسجلة خلف الأرجنتين التي تصدرت تصفيات أمريكا الجنوبية بعدما سجلت 29 هدفا في 16 مباراة.

– فازت تشيلي على اسبانيا يوم الأربعاء الماضي لتطيح بحاملة اللقب من البطولة.

– سجل روبن فان بيرسي مهاجم هولندا ثلاثة أهداف ونال إنذارين في نهائيات كأس العالم الحالية بالبرازيل وسيغيب عن المباراة للإيقاف.

– سجل ارين روبن جناح منتخب هولندا ثلاثة أهداف في البطولة.

– وفقا لإحصاءات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) التقى الفريقان مرة واحدة فقط في اولمبياد 1928 وانتهت المباراة بالتعادل2-2 لكن هولندا فازت بالقرعة.

مباراة شرفية بين إسبانيا واستراليا

وفي مباراة بلا أي أهداف في المجموعة الثانية يلتقي المنتخب الأسترالي مع نظيره الاسباني حامل اللقب، بعد خروجهما رسميا من المونديال.

واستهل المنتخب الاسباني مشواره في البطولة كأحد المرشحين لنيل اللقب، ولكنه تعرض لهزيمتين مفاجأتين أمام هولندا 5-1 ثم أمام تشيلي 2-صفر ليحزم حقائبه مبكرا ويستعد للرحيل عن البرازيل برأس منحني.

ويأمل منتخب استراليا أن يفوز على إسبانيا الاثنين من أجل ترك بصمة جيدة في رابع مشاركة له بالمونديال.

تقام المباراة الساعة 8 مساء بتوقيت الإمارات.

التشكيلة المحتملة:

استراليا: مات رايان.. ماثيو سبيرانوفيتش.. اليكس ويلكينسون.. جيسون ديفيدسون.. رايان مكجوان.. أوليفر بوزانيتش.. مايل جدنياك.. مات مكاي. تومي أور.. ماثيو ليكي.. بن هالوران.

اسبانيا: إيكر كاسياس.. خوانفران.. راؤول ألبيول.. خابي مارتينيز.. خوردي البا.. تشابي الونسو.. سيرجيو بوسكيتس.. ديفيد سيلفا.. تشابي.. اندريس انيستا.. ديفيد بيا.

إحصاءات أساسية:

– سيغيب عن لقاء إسبانيا هداف استراليا تيم كاهيل الذي أحرز خمسة أهداف في 11 مباراة مع استراليا في كأس العالم عن اللقاء بسبب الإيقاف.

– تأكد كذلك خروج إسبانيا حاملة اللقب من البطولة بعد خسارة أول مباراتين بنتيجة 5-1 أمام هولندا ثم 2-صفر أمام تشيلي. هذه هي أول مرة منذ 1998 يفشل فيها الفريق في تجاوز الدور الأول.

وفي 19 مباراة في طريقها لحصد لقبي بطولة أوروبا 2008 و2012 وبينهما لقب كأس العالم 2010 تلقت شباك إسبانيا ستة أهداف فقط أي أقل بهدف واحد مما سكن شباكها في مباراتيها حتى الآن بالبرازيل.

– هذه هي أول مباراة بين المنتخبين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com