الجزائر تبدأ المشوار.. البرازيل للتأهل وصراع روسي كوري

الجزائر تبدأ المشوار.. البرازيل للتأهل وصراع روسي كوري

المصدر: أبو ظبي- إرم

تنطلق الثلاثاء فعاليات اليوم السادس من مونديال 2014 حيث يبدأ المنتخب الجزائري مشواره في البطولة في مواجهة نظيره البلجيكي، فيما تبحث البرازيل عن حجز أولى بطاقات التأهل للدور الثاني، وتلعب روسيا أمام كوريا الجنوبية.

موقعة الجزائر وبلجيكا

يستعد المنتخب الجزائري ممثل العرب الوحيد في المونديال لخوض مباراته الأولى في المجموعة الثامنة بنهائيات كأس العالم عندما يلاقي منتخب بلجيكا المدعم بتشكيلة مليئة بالنجوم الثلاثاء.

وتعرض منتخب محاربي الصحراء لضربة موجعة قبل اللقاء بإصابة لاعبه حسان يبدة في الكاحل ستبعده عن مواجهة بلجكيا الافتتاحية.

وتقام المباراة الساعة ( 8 مساء بتوقيت الإمارات) على ملعب (مينيراو)

* التشكيلة المحتملة:

بلجيكا: تيبو كورتوا.. توبي الدرفيريلد.. يان فيرتونن.. توماس فرمالين.. فينسن كومباني.. مروان فيلايني.. ايدن هازارد.. اكسل فيتسل.. كيفن دي بروين.. عدنان يانوزاي.. روميلو لوكاكو.

الجزائر: رايس مبولحي.. مهدي مصطفى.. فوزي غلام.. الياسين كادامورو.. مجيد بوقرة.. كارل مجاني.. عبد المؤمن جابو.. نبيل بن طالب.. سفير تايدر.. سفيان فغولي.. إسلام سليماني.

* إحصاءات أساسية:

– رغم أنها تشارك في كأس العالم لأول مرة منذ 2002 إلا أن بلجيكا ستدخل البطولة وهي خامس مرشحة في مكاتب المراهنات لإحراز اللقب وراء البرازيل والأرجنتين وألمانيا وإسبانيا.

– فشلت الجزائر – وهي الفريق العربي الوحيد في البرازيل – في تسجيل أي هدف في مبارياتها الخمس الأخيرة بالنهائيات وهو رقم قياسي تشترك فيه مع بوليفيا. ولم تحرز الجزائر أي هدف في 481 دقيقة منذ سجل جمال زيدان هدفها الأخير في التعادل 1-1 مع ايرلندا الشمالية في 1986 وقد تتخطى الرقم القياسي في الغياب عن الأهداف البالغ 517 دقيقة وتحمله بوليفيا أيضا.

– كان المنتخب الجزائري أخر المتأهلين الأفارقة لكأس العالم وفاز على بوركينا فاسو 1-صفر في إياب جولة فاصلة ليصعد بقاعدة الهدف خارج الأرض عقب خسارته 3-2 في لقاء الذهاب.

-التقى الفريقان مرتين من قبل وفازت بلجيكا في مباراة واحدة وتعادلا في الأخرى.

موقعة البرازيل والمكسيك

تغلبت البرازيل على كرواتيا 3-1في مباراتها الافتتاحية ضمن المجموعة الأولى، فيما فازت المكسيك على الكاميرون 1-صفر، وفي حال فوز اي من المنتخبين اليوم سيقطع خطوة كبيرة نحو حجز بطاقة التأهل للدور الثاني.

تقام الامباراة الساعة (11 بتوقيت الإمارات) على ملعب (كاستيلاو).

* التشكيلة المحتملة:

البرازيل: جوليو سيزار.. مارسيلو.. تياجو سيلفا.. ديفيد لويز.. داني الفيس.. باولينيو.. لويز.. جوستافو.. اوسكار.. نيمار.. فريد.. هالك.

المكسيك: جويرمو اوتشوا.. رفائيل ماركيز.. فرانسيسكو.. رودريجيز.. هيكتور مورينو.. بول اجيلار.. ميجيل لايون.. خوسيه خوان.. فازكيز.. اندريس جواردادو.. هيكتور هيريرا.. جيوفاني دوس سانتوس.. اوريبي بيرالتا.

* إحصاءات أساسية:

-تقابل الفريقان في كأس العالم لأخر مرة قبل 64 عاما عندما فازت البرازيل الدولة المضيفة 4-صفر على المكسيك في المباراة الافتتاحية لنهائيات 1950.

– جمعت أخر مباراة بين الفريقين على نفس الملعب قبل عام عندما فازت البرازيل 2-صفر في كأس القارات.

– فازت المكسيك مرة واحدة فقط على منافس من أمريكا الجنوبية في كأس العالم عندما تغلبت على الاكوادور 2-1 في دور المجموعات عام 2002.

– تقابل الفريقان 38 مرة من قبل وحققت البرازيل22 فوزا مقابل عشرة انتصارات للمكسيك.

المواجهة الروسية الكورية

سيكون منتخبا روسيا وكوريا الجنوبية هما آخر من يبدأ مشواره بمونديال البرازيل عندما يلتقيان سويا في كويابا ضمن منافسات المجموعة الثامنة. وتسعى روسيا، التي تشارك في هذه البطولة وعينها على بطولة كأس العالم المقبلة في 2018 التي تستضيفها على أرضها ، لتحقيق ظهور جيد في نهائيات البرازيل التي ستكون أول نهائيات لكأس العالم تشارك فيها منذ عام 2002 .

تقام المباراة الساعة (2 فجراً) على ملعب (أرينا بانتانال).

* التشكيلة المحتملة:

روسيا: ايجور اكينفييف.. فاسيلي بريزوتسكي.. سيرجي ايجناشيفيتش.. اندريه ايشيتشنكو.. جورجي شينيكوف.. يوري جيركوف.. الكسندر ساميدوف.. فيكتور فايزولين.. ايجور دينيسوف.. اوليج شاتوف.. الكسندر كوكورين.

كوريا الجنوبية: جونج سونج ريونج.. لي يونج وكواك تاي هو.. كيم يانج جوون.. كيم تشانج سو.. كي سونج يونج.. هان كوك يانج.. لي تشونج يونج.. سون هيونج مين.. كو جا تشيول.. بارك تشو سانج.

* إحصاءات أساسية:

– أصبحت كوريا الجنوبية أول دولة من آسيا تصل إلى المربع الذهبي في كأس العالم عام 2002 عندما تخطت عقبة البرتغال وإيطاليا وإسبانيا لكنها خسرت أمام ألمانيا في الدور قبل النهائي.

– بعد انهيار الاتحاد السوفيتي السابق ظهرت روسيا مرتين في النهائيات وفشلت في تخطي دور المجموعات عامي 1994 و2002.

– فازت كوريا الجنوبية بمباراتها الافتتاحية في أخر ثلاث نهائيات بعدما تغلبت 1-صفر على بولندا في 2002 و2-1 على توجو في2006 ثم بنتيجة 2-1 على اليونان عام 2010.

– تقابل الفريقان مرة واحدة من قبل عندما فازت روسيا 2-1على كوريا الجنوبية وديا في دبي خلال تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي قبل سحب قرعة كأس العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com