logo
رياضة

نساء لبنان يخطفن الأضواء في 2015

نساء لبنان يخطفن الأضواء في 2015
24 ديسمبر 2015، 7:00 ص

بيروت - خطفت سيدات لبنان الأضواء من الرجال في العديد من الرياضات في حصاد 2015.

ففي مطلع العام فرض منتخب لبنان لكرة القدم للسيدات تحت 17 عاما بصمته باحرازه لقب البطولة العربية للمرة الأولى في تاريخه.

وفاز منتخب لبنان على جيبوتي 1-صفر في المباراة النهائية للمسابقة التي استضافتها قطر في فبراير شباط الماضي.

وعبر هاشم حيدر رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم عن سعادته بهذا الفوز وقال "هذا انجاز غير مسبوق للكرة اللبنانية بالحصول على لقب بطولة عربية وهذا الانجاز سيضعنا تحت ضغط كبير ويضع الفتيات تحت مسؤولية كبيرة لان الوصول الى القمة صعب ولكن الاصعب هو المحافظة على هذا الموقع."

وأضاف "كرة القدم تثبت يوما بعد يوم انها بمستو لائق بعد الانجاز الذي حققته فتياتها."

وبدورها قالت هبة جعفيل مدربة منتخب لبنان للفتيات "فوز المنتخب اللبناني باللقب يمنحنا المزيد من القوة والاصرار على تحقيق النتائج الجيدة في البطولات المقبلة."

وبرز فريق الرياضي بيروت لكرة السلة للسيدات باحرازه الثنائية المحلية بفوزه بلقب الدوري اللبناني وكأس لبنان على حساب هومنتمن انطلياس.

كما احرزت سيدات الرياضي لقب بطولة غرب آسيا للمرة الاولى بتاريخهن بفوزهن في المباراة النهائية على النادي الأرثوذكسي الأردني مستضيف البطولة بفارق بلغ 25 نقطة بنتيجة 69–44 في مارس اذار الماضي. وبذلك أبقت سيدات الرياضي اللقب في لبنان بعد أن كان بحوزة مواطنه الانترانيك الذي احرز اللقب عام 2007 ومن يومها لم يتم تنظيم البطولة.

وأحرزت العداءة ليا عبيد ميدالية فضية في سباق 100 متر في بطولة آسيا لالعاب القوى للناشئين والناشئات التي اقيمت في قطر في مايو ايار الماضي كما حصلت سارة قرطباوي على ميدالية برونزية في سباق 800 متر في البطولة ذاتها.

ونالت راي باسيل ميدالية فضية في بطولة اسيا للرماية التي اقيمت في الكويت في شهر نوفمبر تشرين الثاني.

وشهد أداء منتخب لبنان لكرة القدم للرجال تطورا ملموسا هذا العام منذ أن تسلم المدرب ميودراج رادولوفيتش القادم من الجبل الاسود المسؤولية.

وحقق الفريق نتائج جيدة أنعش بها آماله في التصفيات الاسيوية المزدوجة المؤهلة لكأس العالم في روسيا 2018 وكأس آسيا في الامارات 2019 باحتلاله المركز الثالث بفارق الاهداف عن الكويت صاحبة المركز الثاني برصيد عشر نقاط لكل منهما بفارق ست نقاط عن كوريا الجنوبية متصدرة المجموعة السابعة.

وعلى إثر هذه النتائج جدد الاتحاد اللبناني للعبة عقد رادولوفيتش لعام آخر لينتهي في منتصف 2017.

وفي المقابل خيب منتخب لبنان لكرة القدم تحت 23 عاما الآمال بعد ان فشل في التأهل لاولمبياد ريو دي جانيرو بخسارته في التصفيات امام العراق 4-1 وسلطنة عمان 4-صفر وحقق فوزا متواضعا على جزر المالديف 2-1 وتعادل مع البحرين سلبيا ليحتل المركز الرابع في مجموعته.

وأحرز العهد لقب الدوري اللبناني لكرة القدم للمرة الرابعة متقدما بفارق ثماني نقاط على الأنصار صاحب المركز الثاني.

وتمكن طرابلس من احراز لقب كأس لبنان لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على النجمة 2-1 في المباراة النهائية التي أقيمت في مايو ايار الماضي.

وخيب فريقا النجمة والسلام زغرتا ممثلا لبنان آمال مشجعيهما إثر خروجهما من الدور الأول لكأس الاتحاد الآسيوي.

كما خرج فريق بنك بيروت من دور الثمانية لكاس الأندية الاسيوية لكرة القدم داخل الصالات بخسارته أمام نفط الوسط العراقي بركلات الترجيح 3-2.

وكانت بداية عام 2015 جيدة لمنتخب لبنان لكرة السلة للرجال باحرازه لقب بطولة غرب آسيا في أول مشاركة دولية بعد رفع الايقاف الدولي عنه في المسابقة التي اقيمت في الاردن في يونيو حزيران الماضي.

وهذه المرة الرابعة التي يحرز فيها منتخب لبنان لقب بطولة غرب آسيا لكنه لم يتمكن من مواصلة تألقه واكتفى باحتلال المركز الخامس في بطولة آسيا بعد فوزه بصعوبة على كوريا الجنوبية 88-87 في مباراة تحديد المراكز في المسابقة التي استضافتها الصين واحرزت لقبها للمرة 16 بتاريخها وهو رقم قياسي. وضمنت الصين التأهل مباشرة لاولمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل العام القادم.

واستهل فريق الرياضي للرجال هذا العام بطريقة جيدة باحرازه لقب بطولة دبي الدولية بفوزه على مواطنه الحكمة 120-118 في المباراة النهائية في يناير كانون الثاني كما واصل تألقه باحتفاظه بلقب الدوري اللبناني بفوزه 4-1 على بيبلوس في الدور النهائي.

ولكن بيبلوس عاد وثأر من الرياضي بفوزه عليه 83-77 بكأس السوبر بعد أن سبق واحرز قبل ايام قليلة كأس لبنان للمرة الاولى في تاريخه بفوزه على الحكمة 86-71 في المباراة النهائية الشهر الجاري.

وخيب الرياضي آمال جماهيره للعام الثاني على التوالي بخروجه من الدور الاول في البطولة العربية التي اقيمت في دبي في نوفمبر تشرين الثاني.

وفي نهاية العام تلقت كرة السلة صفعة قوية بعد قرار الاتحادين الاسيوي والدولي حرمان لبنان من استضافة بطولات خارجية على ارضه لمدة عامين بالاضافة الى ايقاف لاعب الحكمة هايك قيوكجيان لمدة عام بداعي التزوير في جواز سفره.

وتوج الزهراء طرابلس بلقب الدوري اللبناني للكرة الطائرة للمرة الاولى في تاريخه بفوزه على الأنوار 3-2 في الدور النهائي.

وفي رياضة المحركات استعاد روجيه فغالي هيمنته على ألقاب رالي لبنان الدولي للسيارات بفوزه بالمركز الاول في السباق ليعزز رقمه القياسي بعدد مرات الفوز برصيد 12 مرة وليثأر من مواطنه نيقولا اميوني الذي احرز اللقب للمرة الاولى بتاريخه العام الماضي.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC