بجوائز تقدر بـ100 مليون دولار سنويا.. "كاف" يعلن إطلاق دوري السوبر الأفريقي
بجوائز تقدر بـ100 مليون دولار سنويا.. "كاف" يعلن إطلاق دوري السوبر الأفريقيبجوائز تقدر بـ100 مليون دولار سنويا.. "كاف" يعلن إطلاق دوري السوبر الأفريقي

بجوائز تقدر بـ100 مليون دولار سنويا.. "كاف" يعلن إطلاق دوري السوبر الأفريقي

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بقيادة باتريس موتسيبي إطلاق مشروع دوري السوبر الأفريقي بحضور جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وقال موتسيبي رئيس كاف خلال المؤتمر الصحفي، يوم الأربعاء: "هدف دوري السوبر الأفريقي رفع مستوى الكرة في القارة، سنقدم مبلغا قدره مليون دولار للفرق المشاركة في المسابقة، وسنساعد الأندية في التنقل من دولة إلى أخرى".

وأضاف: "الجوائز المالية لدوري السوبر الأفريقي 100 مليون دولار كل عام، البطل سيفوز بـ11 مليون دولار وكل هذه المبادرات التي ستظهر جدوى اتخاذ قرار السوبر الأفريقي".

وتابع: "خصصنا 10 ملايين دولار لتطوير الكرة في المدارس الأفريقية، والسوبر الأفريقي هي خطة لتطوير الكرة الأفريقية، والفرنسي آرسين فينغر يقوم بعمل استثنائي من حيث تطوير كرة القدم".

وأردف: "البطولة ستبدأ في أغسطس 2023 والتحضير لها يبدأ من الشهر المقبل من خلال التفاعل مع كبار المستشارين والشركات".

واستطرد: "التغطية والبنية التحتية للسوبر ليغ ستكون عالية والحكم السابق بيرلويجي كولينا سيسهر على سير المباريات بطريقة فاعلة ويشرف على تطبيق تقنية الفيديو في كل المباريات".

وأوضح: "سيتم دفع 50 مليون دولار لجميع البلدان الأفريقية البالغ عددها 54 دولة، كما سيتم منح 3.5 مليون دولار إلى الـ24 ناديا المشاركة في البطولة لشراء اللاعبين والمساهمة في الانتقالات، مجموع جوائز السوبر الأفريقي قد تصل إلى 50 مليون دولار لجعل المسابقات تنافسية".

وأتم: "سنتعامل مع أفضل الشركات الراعية لهذا الدوري وهدفنا المنشود الوصول إلى القمة من خلال السوبر الأفريقي، واليوم سنشهد النقلة النوعية في كرة القدم".

من جانبه، قال إنفانتيو: "هذا مشروع كبير ومبادرة فيها الكثير من الابتكار والإبداع وتشمل الكثير من القيم الكروية العالية ومشروع دُرس بتأن من خبراء كرة القدم في أفريقيا والعالم، كممثل لفيفا شعرنا بحاجة أفريقيا لإنشاء هذه المنافسة وهذا ينطبق على باقي القارات وعلى إيجاد مبادرات جديدة كالسوبر الأفريقي".

وشدد: "سيصبح الحلم حقيقة في أغسطس 2023 وهذا المشروع سيفيد القارة، اللاعبون يتألقون خارج أفريقيا من حق اللاعب الأفريقي الحصول على راتب مرتفع داخل القارة، وسنشهد حضور 24 فريقا من 16 بلدا".

نظام البطولة

ومن المقرر أن يشهد دوري السوبر الأفريقي مشاركة 24 نادياً يخوضون 197 مباراة على مدار 10 أشهر، ما بين أغسطس، ومايو من العام المقبل.

تقسم الأندية الـ 24 على 3 مجموعات كل مجموعة تضم 8 فرق وفقا للتوزيع الجغرافي للقارة: (مجموعة شمال أفريقيا - غرب ووسط أفريقيا – مجموعة شرق وجنوب أفريقيا).

وتقام المباريات في دور المجموعات بنظام الذهاب والإياب أي أن كل فريق سيخوض 14 مباراة، ويتأهل أول 5 فرق من كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل صاحب مركز سادس من بين الثلاث مجموعات، للمنافسة من دور الـ 16.

بينما تخوض الفرق الـ8 التي لم تتأهل دوري جديد خاص بها للبقاء في الموسم التالي من المسابقة ويهبط آخر فريقين لكأس أبطال أفريقيا.

وبدءا من دور الـ 16 وحتى النهائي تقام جميع المباريات بنظام الذهاب والإياب.

وسيقام نهائي من مباراة واحدة وصفها كاف في فيديو تقديم البطولة بـ "سوبر بول أفريقيا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com