اتهامات تلاحق بلاتر وبلاتيني بشأن مدفوعات بقيمة مليوني فرنك سويسري
اتهامات تلاحق بلاتر وبلاتيني بشأن مدفوعات بقيمة مليوني فرنك سويسرياتهامات تلاحق بلاتر وبلاتيني بشأن مدفوعات بقيمة مليوني فرنك سويسري

اتهامات تلاحق بلاتر وبلاتيني بشأن مدفوعات بقيمة مليوني فرنك سويسري

وجه الادعاء العام السويسري، اليوم الثلاثاء، اتهامات إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" السابق سيب بلاتر، ورئيس الاتحاد الأوروبي "يويفا" السابق ميشيل بلاتيني، بشأن ترتيب غير قانوني لدفع مليوني فرنك سويسري (2.19 مليون دولار).

ويحقق مدعون سويسريون مع بلاتر، البالغ 85 عاما، بشأن اتهامات بأنه رتب مدفوعات من "فيفا" إلى بلاتيني في فبراير شباط 2011.

واتهم المدعي العام السويسري بلاتر وبلاتيني "بالاحتيال، بدلا من الاختلاس، في بديل آخر لسوء الإدارة الإجرامية، وكذلك الاتهام بتزوير وثيقة".

واتهم ميشيل بلاتيني، الذي كان قائدا لمنتخب فرنسا عندما فاز ببطولة أوروبا 1984، كذلك بالتواطؤ.

وعوقب سيب بلاتر وبلاتيني بالإيقاف في 2016 عن أي نشاط متعلق بكرة القدم لستة أعوام؛ بسبب هذه المدفوعات التي تمت بموافقة بلاتر، مقابل عمل تم إنجازه قبل عقد من الزمن، ونفى الاثنان ارتكاب أي مخالفة.

ورفض محامي بلاتر التعليق على لائحة الاتهام، بينما لم يتسنَ بعد الوصول إلى بلاتيني للتعقيب.

وقال مكتب المدعي العام السويسري إن تحقيقاته كشفت أن بلاتيني عمل مستشارا لبلاتر رئيس الفيفا آنذاك بين 1998 و2002، وأنه تم الاتفاق على أجر سنوي قدره 300 ألف فرنك سويسري في عقد مكتوب.



وأضاف مكتب المدعي العام أن بلاتيني تسلم المبلغ بالكامل، لكن اللاعب الفرنسي الدولي السابق البالغ من العمر 66 عاما واصل المطالبة بالسداد.

وقال مكتب المدعي العام: "بعد أكثر من ثماني سنوات على إنهاء نشاطه الاستشاري، طالب بلاتيني بدفع مبلغ مليوني فرنك سويسري.

"بمشاركة بلاتر، دفع الفيفا إلى بلاتيني المبلغ المذكور في بداية عام 2011، وأكدت الأدلة التي جمعها مكتب المدعي العام أن هذه الدفعة إلى بلاتيني تمت دون أساس قانوني".

وأضاف: "هذا المبلغ أضر بأصول الفيفا وأثرى بلاتيني بشكل غير قانوني. من وجهة نظر المدعي العام، ارتكب المتهمون الجرائم المذكورة".

وكان سيب بلاتر قد رحل عن رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، التي شغلها طوال 17 عاماً، إثر انطلاق تحقيقات من جانب السلطات السويسرية في عام 2015، ويخضع حالياً لعقوبة الإيقاف 6 أعوام عن ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم، كما خضع بلاتيني للإيقاف لمدة 4 أعوام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com