صورة قريبة للشمس
صورة قريبة للشمسأرشيفية

الهند تستعد لإطلاق أول مرصد فضائي لدراسة الشمس

قالت وكالة الفضاء الهندية، اليوم الاثنين، في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، إنه سيتم إطلاق أول مرصد فضائي هندي لدراسة الشمس، في الثاني من أيلول/ سبتمبر.

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام من هبوط مركبة فضائية هندية على القطب الجنوبي للقمر الذي لم يتم استكشافه من قبل، لتصبح أول دولة في العالم تحقق هذا الإنجاز.

ومن المتوقع أن يتم وضع المركبة الفضائية في مدار الهالة حول نقطة لاغرانج 1 (L1) لنظام الشمس والأرض، والتي تبعد حوالي 1.5 مليون كيلومتر عن الأرض، وفقاً لموقع "gadgets360".

وأشارت الوكالة إلى أن القمر الصناعي الذي يتم وضعه في مدار الهالة حول النقطة L1 يتمتع بميزة رئيسية تتمثل في عرض الشمس باستمرار دون أي غياب (خسوف)، وأضافت: "سيوفر ذلك ميزة أكبر في مراقبة الأنشطة الشمسية وتأثيرها على طقس الفضاء في الوقت الفعلي".

وتحمل المركبة الفضائية سبع حمولات لمراقبة الغلاف الضوئي والكروموسفير والطبقات الخارجية للشمس (الهالة) باستخدام كاشفات المجال الكهرومغناطيسي والجسيمات المغناطيسية.

وباستخدام نقطة الامتياز الخاصة L1، ستعرض أربع حمولات الشمس مباشرة وستقوم الحمولات الثلاث المتبقية بإجراء دراسات في الموقع للجسيمات والحقول في L1 ، مما يوفر دراسات علمية مهمة عن تأثير انتشار ديناميات الطاقة الشمسية في وسط الكواكب .

وقالت الوكالة: "من المتوقع أن توفر بدلات حمولات Aditya L1 المعلومات الأكثر أهمية لفهم مشكلة التسخين الإكليلي، والقذف الكتلي الإكليلي، والتوهج المسبق، وأنشطة التوهج وخصائصها، وديناميات طقس الفضاء، وانتشار الجسيمات والحقول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com