بمشاركة القرني والبرناوي.. السعودية تبدأ مهمة فضائية تاريخية

بمشاركة القرني والبرناوي.. السعودية تبدأ مهمة فضائية تاريخية

بدأت المملكة العربية السعودية مهمة فضائية تاريخية بإرسال رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني إلى محطة الفضاء الدولية، على متن مركبة "دراغون" الفضائية.

وانطلق رائدا الفضاء السعوديان القرني والبرناوي على متن الصاروخ "فالكون 9" الذي صنعته شركة "سبيس إكس" المملوكة للملياردير إيلون ماسك، في رحلة تنظمها شركة "أكسيوم سبيس" الأمريكية.

ويرافق القرني والبرناوي، رائدة الفضاء السابقة في وكالة "ناسا" بيغي ويتسن ورائد الأعمال الأمريكي جون شوفنر، في الرحلة التي انطلقت من مركز كينيدي للفضاء بولاية فلوريدا.

وسيمضي هذا الطاقم 10 أيام على متن محطة الفضاء الدولية التي يتوقع أن يصل إليها يوم الاثنين حوالي الساعة 13,30 بتوقيت غرينتش.

وسينضم هؤلاء إلى رواد الفضاء السبعة الموجودين على متن محطة الفضاء الدولية، وهم 3 روس و3 أمريكيين ورائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي الذي أصبح الشهر الماضي أول رائد عربي يسير في الفضاء.

ووصل الفريق، الذي يطير للفضاء في مهمة علمية رائدة، إلى مساره الصحيح نحو محطة الفضاء الدولية، بعدما تمت عملية انفصال كبسولة رواد الفضاء بشكل كامل.

وعادت قاعدة الصاروخ الذي حمل الرواد، إلى الأرض، وهبطت لأول مرة على اليابسة بدلاً من هبوطها في البحر سابقاً، حيث عادت مسرّعة الصاروخ "فالكون 9" إلى منطقة LZ1.

وبعد نجاح الانفصال اختبر رواد الفضاء انعدام الجاذبية في مقصورة المركبة "دراغون"، على أن يتم الالتحام بمحطة الفضاء الدولية في وقت لاحق بعد وصول الكبسولة.

وتتضمن الرحلة إجراء 14 تجربة علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، بحسب ما كشفت عنه "الهيئة السعودية للفضاء".

وقال عبد الله السواحة، نائب رئيس المجلس الأعلى للفضاء، في تصريح له عقب نجاح الإطلاق: "الممكة تدخل التاريخ من الباب الواسع، حيث تم إرسال أول رائدة فضاء مسلمة وعربية، ليس فقط للوصول إلى هذه المنصة الابتكارية، ولكن للقيام بأبحاث تلامس الأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار".

وأضاف: "أولاً في مجال الصحة نتحدث عن مكافحة الأمراض الخبيثة مثل السرطان والأمراض الخبيثة، وعندما نتحدث عن حماية كوكب الأرض لدينا القرني الطيار الذي يقوم بحماية العلوم والعلم من محطة الفضاء الدولية بالقيام بأبحاث الاستمطار".

وأردف السواحة: "هذه دلالة واضحة أن المملكة ماضية اليوم في مجالات البحث والابتكار والتطوير، وعناصر النجاح كلها موجودة وأهمها الشباب السعودي..".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com