روبوت بعمل بالذكاء الاصطناعي لجراحة الأعصاب
روبوت بعمل بالذكاء الاصطناعي لجراحة الأعصابغيتي

تحذير من مخاطر الذكاء الاصطناعي الطبي على صحة البشر

حذر فريق من الأطباء من تزايد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في الجانب الطبي، والذي قد يكون له مخاطر على صحة البشر.

وتزايد استخدام الذكاء الاصطناعي في مجالات مثل الأشعة، لفحص البيانات والصور الطبية بسرعة، وفقاً للفريق، لكنه قال إن هذا الوضع يمكن أن يساهم أيضا في تغير المناخ والآثار الكارثية على صحة الناس.

وتقول الدراسة التي تركز على الأشعة: "وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن تغير المناخ هو أكبر تهديد صحي يواجه البشرية"، موضحين أن الكمية الكبيرة من الانبعاثات القادمة من المجال الطبي يمكن أن تضر بصحة الأشخاص".

وقالت كيت هانيمان، نائب رئيس قسم الأبحاث والأستاذة المشاركة من جامعة تورنتو: "يولّد التصوير الطبي الكثير من انبعاثات غازات الدفيئة، لكننا في كثير من الأحيان لا نفكر في التأثير البيئي لتخزين البيانات المرتبطة به وأدوات الذكاء الاصطناعي".

وأضافت أن "تطوير ونشر نماذج الذكاء الاصطناعي يستهلك كميات كبيرة من الطاقة، وتتزايد احتياجات تخزين البيانات في التصوير الطبي والذكاء الاصطناعي بشكل كبير"، بحسب صحيفة "إندبندنت".

وتابعت: "نحن بحاجة إلى عمل متوازن، والوصول إلى التأثيرات الإيجابية مع تقليل التأثيرات السلبية إلى الحد الأدنى. إن تحسين نتائج المرضى هو هدفنا النهائي، ولكننا نريد أن نفعل ذلك مع استخدام طاقة أقل وتوليد نفايات أقل".

ويتطلب تطوير النماذج الذكية لاستخدامها في الرعاية الصحية جمع كمية هائلة من البيانات، بالإضافة إلى مليارات الصور الطبية التي يتم إنشاؤها كل عام. وينبغي تخزين كل هذه البيانات في مراكز الخوادم.

ويقترح الخبراء أنه ينبغي تصميم الذكاء الاصطناعي ليكون فعالا، ويستخدم الأجهزة التي تتطلب طاقة أقل، ويضمن ضغط البيانات وإزالتها عندما تكون زائدة عن الحاجة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com