اختراق “المساعدات الذكية” يهدّد المستخدمين بفقدان خصوصيتهم

اختراق “المساعدات الذكية” يهدّد المستخدمين بفقدان خصوصيتهم

المصدر: محمد عادل - إرم نيوز

توصّل باحثون صينيون في جامعة “زهيانغ” الصينية إلى أسلوب جديد لاختراق الأجهزة الإلكترونية التي تتفاعل مع “المساعدات الذكية” المختلفة، ما يهدد خصوصية المستخدمين بالاختراق.

وتعتمد آلية الاختراق على إمكانية التواصل مع أي مساعد شخصي ذكي مثل “سيري” و”كورتانا” عبر إرسال أوامر ينفذها المساعد دون أن يشعر المستخدم بذلك، وفقًا لما نشره موقع “سلاش دوت” التقني.

وكشف الباحثون أن كلمة السر في الاختراق هي الموجات فوق الصوتية، إذ تمكنوا من تحويل موجات الصوت للأوامر الصوتية التقليدية إلى أخرى ذات ترددات عالية، لا يمكن للأذن البشرية الإحساس بها، وبهذه الطريقة أمكنهم التحكم في أي جهاز دون علم صاحبه.

وشملت محاولات الاختراق الناجحة التي نفذها الباحثون إجراء مكالمة عبر هاتف “آيفون” عن طرق التواصل مع المساعد “سيري” واختراقه، وكذلك عبر هاتف سامسونغ S8  عبر مخادعة المساعد “بيكسباي”، بالإضافة إلى إرغام حاسوب محمول يعمل بنظام “ويندوز” على زيارة موقع إلكتروني معين من خلال محادثة المساعد “كورتانا”.

ومن الأوامر العملية التي نفذها الباحثون عبر الاختراقات فتح الباب الخلفي لمنزل يستخدم أصحابه “قفل الباب الإلكتروني”  عبر جهاز  “Amazon Echo”  الذكي والذي يعمل بواسطة المساعد “أليكسا”.

ويشكل استخدام الموجات فوق الصوتية أحدث صيحات  الاختراق الإلكتروني، ولا يدرك الشخص المتضرر من الاختراق تعرضه لذلك إلا بعد فوات الأوان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع