منها 13.5 IOS.. هاكرز يطلقون أداة لكسر حماية هواتف "أبل"
منها 13.5 IOS.. هاكرز يطلقون أداة لكسر حماية هواتف "أبل"منها 13.5 IOS.. هاكرز يطلقون أداة لكسر حماية هواتف "أبل"

منها 13.5 IOS.. هاكرز يطلقون أداة لكسر حماية هواتف "أبل"

أصدر فريق اختراق آيفون الشهير unc0ver، أداة jailbreak جديدة؛ والتي تفتح كل أجهزة آيفون وتزيل القيود التي تفرضها أبل، حتى في أحدث الموديلات بما فيها iOS 13.5، وفقًا لموقع "thehindubusinessline".
ولطالما حافظت "أبل" على نهج "الحديقة المسورة" أو "المنصة المغلقة" تجاه أجهزة آيفون، من خلال السماح بالتطبيقات والتعديلات التي توافق عليها فقط، وقد حاول المتسللون التحرر مما يسمونه "السجن"، ومن هنا جاء اسم "الهروب من السجن" أو jailbreak،إذ قاموا بكسر هذه الحماية عن طريق العثور على ثغرة لم يتم الكشف عنها سابقًا في iOS، والتي تخترق بعض القيود العديدة التي تضعها أبل لمنع الوصول إلى البرامج الأساسية.
وكانت "أبل"، قد قالت إنها تفعل ذلك من أجل الأمان، لكن المتسللين قالوا إن كسر هذه القيود يسمح لهم بالتعديل والتخصيص في هواتف آيفون الخاصة بهم أكثر مما يسمح لهم، وبطريقة اعتاد عليها معظم مستخدمي Android بالفعل.
وتدعم الأداة التي أصدرها فريق unc0ver، جميع أجهزة آيفون التي تعمل بنظام iOS 11 والإصدارات الأحدث، بما في ذلك iOS 13.5، الذي أصدرته شركة أبل هذا الأسبوع.
ووفقًا للموقع، فإن تفاصيل الثغرة الأمنية التي استخدمها المتسللون لبناء أداة كسر الحماية غير معروفة، ولكن من غير المتوقع أن تستمر إلى الأبد، فمثلما تعمل أدوات كسر الحماية لإيجاد طريقة للدخول، تعمل أبل بسرعة لإصلاح العيوب وإغلاق كسر الحماية.
وينصح خبراء الأمن السيبراني عادةً مستخدمي آيفون بعدم كسر الحماية، لأن الخروج من "الحديقة المسورة" يزيد بشكل كبير من مساحة وجود نقاط ضعف جديدة والتي يمكن العثور عليها.
وتأتي هذه الأداة في وقت يتلاشى فيه بريق صورة الأمان القوي من أبل؛ ففي الأسبوع الماضي، قالت شركة Zerodium، إنها لن تشتري بعد الآن نقاط الضعف في أجهزة آيفون نظرًا لوجود عدد كبير جدًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com