ابتكار أداة تمكن المكفوفين من قراءة الرسائل النصية (صور)

ابتكار أداة تمكن المكفوفين من قراءة الرسائل النصية (صور)

المصدر: توفيق إبراهيم- إرم نيوز

ابتكر مجموعة من المهندسين أداة ثورية تمكّن المكفوفين من قراءة رسائل البريد الإلكتروني على أجهزة الأيفون، ويمكن وضعها في الجيب.

يعتمد الكثير من المكفوفين أو ضعاف البصر على طريقة برايل، وهو نظام فريد من النقاط البارزة التي يمكن لمسها لمعرفة الحروف.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، لايزال هناك الملايين من فاقدي البصر الذين يعانون في العصر الحديث، ولا يستطيعون استخدام الهواتف الذكية بالكامل.

فالأجهزة المتوفرة في الأسواق التي تحول المحتوى الرقمي إلى طريقة برايل صعبة الاستخدام ومكلفة للغاية، وتتجاوز ميزانية معظم الناس.

ولحسن الحظ، ابتكر مجموعة مهندسين الجهاز الجديد والمعروف باسم ”بونوكلي“، وهو بحجم فأرة الكمبيوتر، ويمكن المكفوفين من قراءة البريد الإلكتروني من عدة أجهزة بما في ذلك ”اللابتوب“ والآيفون والآيباد.

ويعمل الجهاز عن طريق تحريكه من اليسار إلى اليمين على سطور الرسالة الإلكترونية، لتظهر الأحرف من خلال دبابيس بارزة على الجهاز يمكن للمكفوف قراءتها.

ويمكن للمستخدم اختيار ”التمرير التلقائي“ الذي ينقل المستخدم إلى السطر التالي، وتخطي السطور أو الفقرات أو الصفحات بواسطة النقر مرة أو مرتين أو 3 مرات على الزر.

وتكلف الأجهزة المشابهة والتي تعمل بالبلوتوث بين ألف و6 آلاف جنيه إسترليني، بينما من المقرر أن يكلف ”بونوكلي“ 300 جنيه إسترليني فقط، عند إصداره في نهاية العام الجاري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com