بأسعار ”مناسبة“.. القراصنة الروس يعرضون شيفرات بريطانيا ”النووية“للبيع على الإنترنت

بأسعار ”مناسبة“.. القراصنة الروس يعرضون شيفرات بريطانيا ”النووية“للبيع على الإنترنت

المصدر: أبانوب سامي- إرم نيوز

عرض قراصنة روس على الإنترنت للبيع وبأسعار زهيدة، شيفرات سرية مرتبطة بالمفاعلات النووية البريطانية بالإضافة إلى قوائم ومعلومات عن المملكة المتحدة.

وسرقت مجموعة من الهاكرز الروس على الأقل كلمات مرور 2 من كبار المديرين في محطات الطاقة النووية البريطانية التي تديرها شركة ”إي دي إف إنرجي“، وتم عرضها على مواقع القرصنة الروسية.

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية رصدت كلمتا المرور ”Nuclear1“ و ”Radiat10n“ على هذه المواقع إذ كان الهاكرز يتداولونهما بعد اختراقها بسهولة.

من جانبها لم تعلق شركة إي دي إف الفرنسية التي تدير 15 مفاعلًا نوويًا بريطانيًا على هذا الخرق الأمني ولكنها تقول إنها تراجع وتحسن دفاعاتها واستعداداتها  في هذا المجال باستمرار.

ووفقاً للتقارير تم تداول القوائم التي ظهرت عليها كلمات المرور سرًا قبل أن يتم الإعلان عنها.

يذكر أنه قد سبق وتم اختراق وتداول معلومات سرية خاصة بحوالي ألف عضو وموظف برلماني و7 آلاف موظف شرطة وأكثر من ألف مسؤول بوزارة الخارجية البريطانية على الإنترنت دون علمهم.

كما يشتمل الاختراق السيبراني بعض الوزراء الحكوميين المقربين من رئاسة الوزراء البريطانية بما في ذلك وزيرة التربية والتعليم جوستين غرينينغ ووزير الأعمال والطاقة ”غريغ كلارك“.

وقد كانت قاعدة البيانات الضخمة معروضة للبيع مقابل 2 جنيه إسترليني فقط بعد أن تم تداولها لأشهر قبل العرض الأخير ومن المرجح أن السعر الأصلي كان أعلى بكثير.

ويستطيع الهاكرز تخمين العديد من كلمات المرور بسهولة وخاصة المكونة من كلمات حتى بعد التغييرات مثل استخدام رقم ”3“ بدلاً من حرف ”E“ أو ”1“ بدلاً من ”I“.

وحذر الخبراء من أن كلمات السر المُخترقة يمكن أن تستخدم لابتزاز أصحاب المناصب الحساسة أو حتى اختراق خوادم الحكومة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com