كيف تحمي حساباتك وبياناتك الشخصية من قراصنة الانترنت؟

كيف تحمي حساباتك وبياناتك الشخصية من قراصنة الانترنت؟

المصدر: محمد عادل - إرم نيوز

لم تعد فكرة الاختراق تقتصر على سرقة رقمك السري وحسابك على ”فيسبوك“ أو سرقة قاعدة كلمات مرور سرية من أحد الخوادم الكبرى وبيعها عبر الإنترنت، بل تحولت الدفة تجاه نوع جديد من الهجمات الإلكترونية وهو هجمات القرصنة للفدية Ransomware والتي تعتمد على اختراق جهاز المستخدم وتشفير بياناته على جهازه دون الحاجة لسرقتها ولن يتمكن المستخدم من فك تشفيرها إلا بالحصول على كلمة المرور بعد أن يدفع الفدية للمخترقين.

ويتعرض ملايين المستخدمين شهريًا لهذا النوع من الهجمات، الذي يهدد بياناتهم الشخصية ويحرمهم أحيانًا من استخدام أجهزتهم بشكل كامل، لأنه بمجرد تعرضهم لهذا النوع من الهجوم لن يتمكنوا من استخدام أجهزتهم، فتتحول لقطعة حديدية لا قيمة لها.

لذا عليك توخي الحذر في استخدامك شبكة الإنترنت والتطبيقات المختلفة على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك يومياً، ومراعاة تطبيق خطوات السلامة الإلكترونية التالية:

1- لا تدخل إلى مواقع غير موثوق بها وتضع عليها كلمات مرورك لأنها بسهولة قد تكون مجرد واجهة لسرقة بياناتك الشخصية.

2- لا تقم بتحميل أي تطبيقات خارج متاجر التطبيقات الرسمية مثل متجر ويندوز ستور ومتجر جوجل بلاي لتطبيقات أندرويد ومتجر آب ستور لتطبيقات iOS وكذلك متجر أمازون.

3- لا تضغط على أي روابط تصلك في إيميلات غير معلوم مصدرها لأنها قد تكون مفخخة بحيث بمجرد ضغطك عليها يتم تحميل ملف خفي في الخلفية ومن هنا تكون بوابة دخول المخترقين لجهازك.

4- لا تثق بالمنشورات الدعائية والدعوية، فكل هذه المنشورات تغزو وسائل التواصل الاجتماعي لأن مستخدميها عادة لا يركزون ويندفعون خلف كلمات المنشور البراقة ومن ثم ينتهي المطاف بالضغط على الرابط حيث يبدأ الهجوم.

5- عليك أن تجعل لديك نسخة احتياطية من بياناتك المهمة من صور وفيديوهات وملفات على وسيط تخزين يمكنك الرجوع إليه في حال تعرضك لأي عملية اختراق فدية.

6- حاول أن تبقي صورك وفيديوهاتك الشخصية جدًا بعيدة عن الإنترنت بحيث لا تطولها أيدي المخترقين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com