القبض على أكبر قراصنة الإنترنت في العالم

القبض على أكبر قراصنة الإنترنت في العالم

المصدر: محمد عادل وآدم لبزو – إرم نيوز

يواجه المتهم أوكراني الجنسية ”أرتيم فالين“ البالغ من العمر (30 عامًا)، ومؤسس الموقع الشهير ”كيك آس تورنت“ عقوبات لانتهاكه حقوق الطباعة والنشر لمواد بقيمة 1 بليون دولار بعد إلقاء القبض عليه في بولندا وإرساله للمحاكمة في الولايات المتحدة.

جاء ذلك بعد قيام وزارة العدل الأمريكية بالكشف عن شكاوى جنائية صدرت بحق المتهم فالين المنحدر من بلدة ”كاركيف“ في أوكرانيا، حيث تم إلقاء القبض على المتهم في بولندا الأربعاء الماضي وتوجّه السلطات الأمريكية له تهم انتهاك حقوق الملكية الفكرية وغسيل الأموال.

ويعد موقع ”كيك آس تورنت“ الذي أسسه فالين من أهم المواقع الموجودة على الإنترنت حالياً، وقد نجح الموقع بالتفوق على موقع ”بايرت باي“ ليتصدر قائمة المواقع التي تقدم مواد مقرصنة.

يتضمن الادعاء أن الموقع ”يوفر ملفات وروابط للمستخدمين بسهولة ويسر“، ولكن ما لا يدركه المستخدم أن تلك المواد محمية بقانون الملكية الفكرية.

وتؤكد وزارة العدل الأمريكية في تصريح لها أن الموقع الذي يقدم روابط للأفلام وألعاب الفيديو والبرامج التلفزيونية والموسيقى وغيرها من المواد قد نجح في الوصول إلى الترتيب 69 كأكثر المواقع التي يتردد عليها مستخدمو الإنترنت.

piracy1

من جهتها، أشارت ليزلي كولدويل، مساعدة المدعي العام إلى أن فالين ”يواجه تهم تأسيس وإدارة أحد أكبر المواقع في العالم والمختص بتبادل المواد بشكل غير قانوني منتهكًا بذلك حقوق الملكية الفكرية لما قيمته 1 بليون دولار من المواد.“

وأضافت أن فالين قام بالاعتماد على مشغلات وخوادم معتمدة حول العالم في محاولة منه للتهرب من الأحكام القضائية، كما اعتمدت خطته على تغيير عنوان الموقع باستمرار بسبب تلاحق الشكاوى والبلاغات ضده معتقداً أنه باستطاعته الفرار من العدالة، لكن إلقاء القبض عليه في بولندا أثبت أنه على خطأ.

وستقوم السلطات الأمريكية لاحقاً بتسليم فالين ليواجه التهم الموجهة إليه في محكمة فيدرالية في شيكاغو  والتي أصدرت حكمًا بالتحفظ على أحد الأرصدة البنكية و7 من المشغلات المرتبطة بعمليات تبادل الملفات على الموقع.

وتمكنت السلطات من العثور على فالين، وفق الادعاء، من خلال سجلات حصل عليها موقع أبل من خلال حسابه الشخصي على موقع ”أي كلاود“.

ومنذ بدأ فالين تصميم موقعه الأصلي في العام 2008 عن طريق شركة أوكرانية تدعى كربتونيت، استعمل الاسم المستعار ”تريم“. وبحسب وزارة العدل الأمريكية فإن الموقع المتهم ”يدّعي امتثاله للأوامر والقوانين التي تقتضي إزالة المواد المحمية بقانون حماية الملكية الفكرية“ ولكن الدلائل أثبتت عكس ذلك، ومن تلك الجهات جمعية الفيلم الأمريكي ورابطة صناعة التسجيلات الأمريكية ورابطة المواد الترفيهية.

maxresdefault

ويقدم موقع ”كيك آس تورنت“ ملفات ومواد بـ 28 لغة، بما في ذلك أفلام لا تزال في دور العرض في السينما؛ ما سمح للموقع بجني أرباح طائلة من نشر الإعلانات نتيجة إقبال المستخدمين.

ومن الجدير بالذكر أن قيمة الموقع قد تجاوزت 54 مليون دولار بعوائد إعلانات تتراوح من 12.5 مليون دولار إلى 22.3 مليون دولار سنويا.

وجاء إغلاق موقع فالين في خضم حرب تخوضها الولايات المتحدة ضد الجرائم الإلكترونية بأنواعها، كان آخرها قيام مكتب التحقيقات الفيدرالي ”الإف بي آي“ بإغلاق موقع ”ميجا أبلود“ في عام 2009 والذي كان من أكبر مواقع القرصنة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com