كيف تكتشف بنفسك المعلومات المضللة عبر الإنترنت؟
كيف تكتشف بنفسك المعلومات المضللة عبر الإنترنت؟كيف تكتشف بنفسك المعلومات المضللة عبر الإنترنت؟

كيف تكتشف بنفسك المعلومات المضللة عبر الإنترنت؟

يتدفق خلال السنوات الأخيرة فيض عارم من الأخبار المزيفة والمضللة التي لا يمكن التأكد من صحتها بسهولة، إذ تتزايد أعداد المواقع والمصادر التي تقدم معلومات مغلوطة لحساب أشخاص أو جهات معينة للتلاعب بالجمهور.

وتوجد بعض الأدوت التي يمكن أن تساعد المستخدم العادي لشبكات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، على كشف الأخبار المزيفة والتحقق من صحة الصور ومقاطع الفيديو التي تنتشر عبر الإنترنت، ونستعرضها لكم كما أوردها موقع "aitnews".



أداة Detect Fakes

هذا الموقع مشروع تثقيفي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT يتيح لك تعلم كيفية اكتشاف مقاطع الفيديو والصور المزيفة المصممة بتقنية (DeepFakes).

وتعتمد هذه الآلية في عملها على الذكاء الاصطناعي، إذ يمكنك إجراء اختبار قصير لمقارنة مقطعي فيديو مع بعضهما بعضا، أحدهما حقيقي والآخر مزيف، والمطلوب منك البحث عن العلامات التي تخبرك أن هذا الفيديو مزيف أو حقيقي.

يمكن -أيضا- إجراء اختبار آخر لمعرفة الصور المزيفة، إذ يُظهر لك الموقع صورة شخص حقيقي مع صورة أخرى أُنشئت بتقنية الذكاء الاصطناعي، والمطلوب منك الضغط على الصورة الحقيقية.



أداة Scam Spotter

يقدم موقع Scam Spotter لمستخدميه اختبارا سريعا لمدى سهولة وقوعهم في عملية احتيال، ويركز الموقع على عمليات الاحتيال عبر الرسائل النصية المخادعة.

ويتكون الاختبار من 5 أجزاء لاكتشاف محاولات التصيد الاحتيالي من خلال الرسائل، وذلك عن طريق تقسيم عمليات الاحتيال الشائعة عبر الإنترنت إلى أربعة أنواع هي:
التسوق عبر الإنترنت، والرسائل الرومانسية، والأخبار الجيدة، والأخبار السيئة.



موقع Bad News

يتيح هذا الموقع التعرف على كيفية نشر الأخبار المزيفة من خلال الدخول في لعبة لإنشاء إمبراطورية إعلامية على الإنترنتويجب عليك تحقيق التوازن بين اكتساب متابعين بالعناوين المثيرة المزيفة التي تنشرها والتي تبدو ذات مصداقية، مع كسب مصداقية وهمية لموقعك.

وستتعرف خلال اللعبة، على الأدوات الست التي تستخدمها مواقع الأخبار لنشر المعلومات المضللة لكسب الزوار، ومنها: العاطفة، والتآمر، والتصيد، وانتحال الهوية، وتشويه السمعة.

ويجب عليك نشر مقالات وصور متحركة باستخدام هذه الأدوات الست لكسب القراء، وتعلم كيف تؤثر نفسيا فيهم، ولكن لاستخدام هذا الموقع يجب أن يتراوح عمرك بين 15 و35 عاما.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com