تطبيق “البيكيني” فضيحة جديدة تلاحق “فيسبوك”

تطبيق “البيكيني” فضيحة جديدة تلاحق “فيسبوك”

المصدر: محمد عادل- إرم نيوز

تعرضت شركة “فيسبوك” للنقد الواسع، هذا الأسبوع؛ بسبب مجموعة من الرسائل البريدية الإلكترونية التي تم مصادرتها من جانب البرلمان البريطاني، تتعلق بتطبيق يساعد في البحث على المنصة الزرقاء عن صور سيدات يرتدين “البيكيني”.

 وكشف البرلمان البريطاني عن مراسلات بين تيد كرامر، مدير شركة Six4Three لتطوير البرمجيات، في لندن، وبعض المديرين التنفيذيين تتضمن مناقشة حول تطبيق Pikinis، والذي يسهّل على المستخدمين البحث عن صور سيدات بالبيكيني على تطبيق فيسبوك.

ووفقًا لما نشره موقع “ريكود” التقني، فإن شركة Six4Three  كانت قد طورت تطبيق “البيكيني” ليسمح للمستخدمين أن يبحثوا عن صور سيدات برداء البحر على “فيسبوك”، مما يعتبر أمرًا خارقًا لكل قوانين الخصوصية، وذلك عبر استخدام واجهة “فيسبوك” البرمجية المثيرة للجدل Graph API، حيث إن تلك الواجهة تسمح لشركات وتطبيقات الطرف الثالث أن تستخدم بيانات مستخدمي المنصة الزرقاء.

ورفعت الشركة دعوى قضائية في 2015 ضد “فيسبوك” دون سبب مفهوم، ولم تحصد الدعوى أي اهتمام، حتى نجح البرلمان البريطاني في الحصول على المستندات السرية التي هي جزء من تلك الدعوى.

وتضمنت تلك الأوراق رسائل بريد إلكتروني متبادلة بين مطوري “فيسبوك” ومديريه، واقتراحات حول تحويل الاستفادة من بيانات المستخدمين إلى خدمة يقدمها “فيسبوك” لشركات الطرف الثالث بمقابل مادي.

وعلى الرغم من أن “فيسبوك” كان دائمًا ما يعلن عن أنه معارض تمامًا لتلك الطريقة في التربح، إلا أن الرسائل لم تتضمن أي رفض من جانب الإدارة.

يذكر أن القضية المرفوعة من جانب Six4Three ضد “فيسبوك”، سيتم نظرها، اليوم، في إحدى المحاكم الأمريكية، وبالتالي من المتوقع أن تشهد المزيد من المفاجآت خلال الساعات القادمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع