”فيسبوك“ يطور نظامًا للتجسس على وضع المستخدمين المالي

”فيسبوك“ يطور نظامًا للتجسس على وضع المستخدمين المالي

المصدر: أبانوب سامي - إرم نيوز

تسعى شركة ”فيسبوك“ العملاقة لبناء نظام يجمع البيانات الشخصية للمستخدمين، مثل التعليم، وملكية المنازل واستخدام الإنترنت؛ من أجل التنبؤ بوضع المستخدمين الاجتماعي والاقتصادي.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، تقدمت الشركة ببراءة الاختراع لهذا النظام في 27 يوليو/تموز 2016، ولكن لم يتم الإعلان عنها حتى أمس.

وتشير البراءة إلى تطوير ”خوارزمية“ قد تساعد في تحسين قدرات ”فيسبوك“ على التنبؤ بالوضع المالي للمستخدمين، حتى يمكن للشركة تخصيص الإعلانات الملائمة.

ويبدأ استطلاع ”الخوارزمية“ بسؤال المستخدم عن عمره بالإضافة إلى سؤال آخر يبدو ذا صلة بالفئة العمرية لهذا المستخدم، حيث يُسأل المستخدمون بين سن 20 إلى 30، عن عدد أجهزة الإنترنت التي يملكونها، في حين يُسأل المستخدمون بين 30 إلى 40 عامًا عما إذا كانوا يملكون منزلًا.

كما تأخذ ”الخوارزمية“ معلومات أخرى في الاعتبار، بما في ذلك تاريخ سفر الشخص، وما هي أنواع الأجهزة التي يمتلكها المستخدم، وعدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت التي يمتلكها ومستويات التعليم؛ بهدف التوصل لمستوى المستخدم المالي، الذي قد يرفض الإفصاح عنه مباشرة.

ولم يتضح بعد ما إذا كان ”فيسبوك“ سيستخدم ”الخوارزمية“ بالفعل لتخصيص الإعلانات والدعاية لكل مستخدم، بحسب حالته المالية.

وقال المتحدث باسم ”فيسبوك“: ”غالبًا ما نسعى للحصول على براءات اختراع للتكنولوجيا التي لن ننفذها أبدًا، وينبغي ألا تؤخذ براءات الاختراع كمؤشر للخطط المستقبلية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com