علوم وتقنية

الميكروبات تكشف سرّ بدء الحياة على كوكب الأرض
تاريخ النشر: 09 ديسمبر 2013 21:14 GMT
تاريخ التحديث: 09 ديسمبر 2013 21:15 GMT

الميكروبات تكشف سرّ بدء الحياة على كوكب الأرض

أول أشكال الحياة على الأرض ميكروبات تعيش ويعاد إنتاجها على عمق 5 كيلومترات، وتشكّل مجتمعا تحت السطح يماثل الأفراد وراثيا.

+A -A
المصدر: إرم- (خاص) من شيرين محمد

أظهرت أحدث الدراسات فى المجال الحيوي العميق إن أول تكرار لأشكال الحياة على كوكب الأرض ربما تكون نشأت من الأعماق وليس من السطح مثلما يسود الاعتقاد، حيث اكتشف العلماء الآن ميكروبات تعيش ويعاد إنتاجها على عمق 5 كيلومترات تحت الأرض، وأظهرت الدراسات أنه من المرجح أن تكون قد عاشت فى عزلة تامة عن سطح المحيط الحيوي لملايين وربما مليارات السنين.

وأضافت إن هذه الميكروبات تشكل مجتمعا تحت السطح يماثل وراثيا للأفراد، على الرغم من أنهم يعيشون على طرفى النقيض فى هذا العالم. هذا التشابه العالمي لشكل من أشكال الحياة المعزولة يشير إلى أنها ربما تكون تطورت مباشرة من سلف مشترك عاش لفترة طويلة في المرحلة التى نشأت فيها الحياة على الأرض قبل حوالى 3.5 مليار سنة.

والجدير بالذكر أن هناك أعداد متزايدة من من الباحثين يعتقدون أن الحياة بدأت في الشقوق الصغيرة في الصخور تحت الأرض، ولم تحصل على غذائها من طاقة ضوء الشمس ولكن من الوقود الكيميائي فى شكل الهيدروجين والميثان الذى يمكن إنتاجه فى أنواع محددة من الصخور تحت درجات حرارة وضغط مرتفع.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك