هكذا تشكلت أكبر أحجار الألماس وأكثرها جودةً في العالم

هكذا تشكلت أكبر أحجار الألماس وأكثرها جودةً في العالم
Large cushion cut, sapphire emerald cut, diamond surrounded by smaller diamonds on a modern halo setting.

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

توصل فريق بحثي من معهد علوم المجوهرات الأمريكية بقيادة ايفان سميث إلى كيفية تشكل أكبر وأكثر أنواع  الألماس قيمةً في العالم.

وقال سميث :“إن معظم الألماس في العالم شُكّل في أعماق الأرض بين 150 و 200 كم تحت القارات، وأطلق على السطح خلال الانفجار البركاني وتبلور هذا المزيج من السائل المعدني المنصهر في عباءة الأرض العميقة ليتشكل الألماس“.

وتابع ”في بعض الأحيان حوصر داخل الألماس قطرات صغيرة من هذا السائل المعدني ما عملت على زيادة حجمها وتشكيل قطع الألماس الضخمة والأكثر جودة وقيمة في العالم“.

ودرس الفريق ما يسمى ”offcuts“ لقطع ألماس ضخمة تم تقطيعها قدر المستطاع ووجدوا حُبوباً معدنيةً صغيرةً، محصورة داخل أكثر من 30 حجر ألماسي كبير بشكل استثنائي، حيث تتكون من خليط من الحديد المعدني والنيكل  والكربون والكبريت والميثان والهيدروجين.

وفقًا لذلك استنتجوا أن هذا الماس شُكل مثل أنواع الألماس الأخرى في عباءة الأرض ولكنه مُشبع بالمعدن السائل.

ونشر الفريق مطلع الأسبوع الجاري في مجلة Science الأمريكية أنهم درسوا عينة لأكبر الألماس وأكثرها جودة في العالم مثل أحجار الألماس Lesotho Promise، وألماس كولينان، التي وُلدت من السائل المعدني العميق داخل عباءة الأرض.

عـُرف الألماس منذ القدم كأحد الأحجار ذات القيمة التجارية.

 وازدادت شعبية الألماس في القرن التاسع عشر مع ازدياد الإنتاج العالمي وتحسن الطرق التجارية في أرجاء العالم ودخول الطرق العلمية في القطع والصقل والاحتكار العالمي لتلك السلعة من قبل بعض الشركات.

 وللألماس صفات فيزيائية كثيرة ولكن أشهرها الصلابة والقساوة فهو وحده من بين كل المواد على درجة الصلابة 10\10 في سلم درجات (موس) العالمي للأحجار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com