إذا كنت من مستخدمي آبل.. احذر هذا الفيديو لأنه سيدمر هاتفك – إرم نيوز‬‎

إذا كنت من مستخدمي آبل.. احذر هذا الفيديو لأنه سيدمر هاتفك

إذا كنت من مستخدمي آبل.. احذر هذا الفيديو لأنه سيدمر هاتفك

المصدر: صدوف نويران – إرم نيوز

كشف تقارير، اليوم الثلاثاء، عن وجود مقطع فيديو مضاف في شبكة اجتماعية روسية يؤدي إلى تعطيل أجهزة آبل.

ومقطع الفيديو الذي مدته 3 ثوان، يعمل على برنامج سفاري يمكن أن يتسبب بتعطيل هاتف الآيفون وغيره من أجهزة آبل من خلال إبطاء عملها وعدم تجاوبها لأي فعل من قبل المستخدم، ومن ثم توقفها بشكل مؤقت في نهاية المطاف، وهذه المشكلة لا يمكن حلها إلا باستخدام تعيين ثابت جديد.

وقام موقع “ ApplePro Everything “ بنشر شرح على الإنترنت، يظهر عدة إصدارات من أنظمة تشغيل آبل، وهي تتعرض للإنهيار وعدم الاستجابة للمستخدم بعد تشغيل هذا الفيديو على نظام MP4.

ويظهر شريط الفيديو المشكلة، جهاز الآيفون وهو يبدأ بالإبطاء حالما يتم تشغيل الفيديو قبل أن يتجمد ويتوقف تماماً ويجعل من المستحيل إعادة تشغيل الجهاز.

ولا يبدو أن هذه المشكلة تقتصر على أجهزة معينة من هواتف الآيفون أو إصدارات محددة من الأنظمة الداخلية، وفي الفيديو الذي نشرته EverythingApplePro يوضح توقف أنظمة التشغيل في كل من إصدار 5.1 وحتى آخر إصدار من بيتا 10.

وشريط الفيديو نفسه، الذي يستضيفه موقع VK.com يقوم ببث الموسيقى ويظهر فيه شخص ممسك بقطعة ورق، ولا يبدو أن للموسيقى دوراً في التأثير والضرر الذي يحدثه تشغيل الفيديو.

ولكل أولئك الذين قاموا بزيارته، أو تم إرسال رابط الفيديو لهم وتوقفت هواتفهم عن العمل، الحل بسيط نسبياً، هو يجب أن يخضع جهازهم الآيفون لإعادة تعيين ثابت لنظام التشغيل، وللقيام بذلك اضغط زر الصفحة الرئيسية وعلى زر الطاقة في نفس الوقت، وفي جهاز آيفون 7 يكتمل إعادة تعيين ثابت لنظام التشغيل بالضغط على زر الطاقة وزر وحدة الصوت معا.

وفي الوقت الحالي، فمن غير الواضح ما إذا كان شريط الفيديو، هو عبارة عن خلل برمجيات أو ربما يكون شيئا أكثر خباثة، ولا ينصح بتجربة الفيديو.

وكانت Wired الإخبارية، قد طلبت من آبل التحقق عما إذا كان الخلل هو بالفعل عطلا رسميا وليس مجرد بلاغ كاذب، وما إذا كانت آبل لديها خطط لحل المشكلة.

وعندما حاول أخبار Wired الوصول إلى رابط الفيديو المثير، ثبت أنه لا يستجيب، ومع ذلك تمكن موقع 9To5Mac من إجراء نسخ مماثلة لهذه المشكلة التي تظهر في شريط الفيديو، قائلا ”يمكنك أن تثق بكلامنا عندما نقول أنه فعلا قد يعطل جهازك ويجعله غير قابل للاستخدام“.

وأياً كانت المشكلة، فيمكن أن تتمكن آبل من إصدارتحديث إصلاحي جديد من برامجها الثابتة، ففي نظام التشغيل iOS 10.0.2 قامت الشركة بإصلاح خلل في نظام التشغيل في أجهزة Lightning EarPods التي توقفت عن العمل، كما أن نظام التشغيل الداخلي iOS 10 يوجد فيه خلل أمني يجعل من السهل على القراصنة سرقة البيانات.

أما في نظام التشغيل ioS 9.35 فقد تمكنت آبل من إصلاح العيوب الأمنية الرئيسية الثلاثة، بعد أن تم اكتشاف شركة ”الحرب الإلكترونية“ ومقرها في إسرائيل استخدمت نظام اليوم صفر لاستهداف أحد نشطاء حقوق الإنسان في محاولة للتوصل إلى بياناته عبر جهاز الآيفون الخاص به.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com