حرارة الصيف تزيد معاناة السيارات
حرارة الصيف تزيد معاناة السياراترويترز

كيف تؤثر الحرارة الشديدة على السيارات؟ وماذا يمكنك القيام به للحفاظ على سلامتك وسيارتك؟

تعتبر درجات الحرارة المرتفعة أمراً شائعاً خلال فصل الصيف في الدول العربية، لدرجة أنه في بعض الأحيان يمكن أن تسبب حرارة الشمس الحارقة أضراراً تجميلية لسيارتك.

علاوة على ذلك، فإن الحرارة الشديدة يمكن أن تتسبب في إيجاد ظروف قيادة خطيرة إذا لم تتم صيانة بعض مكونات السيارة بانتظام.

وعلى اعتبار أنّ القيادة قد تصبح مهمة صعبة أيضًا في الطقس الشديد الحرارة، فإن هناك بعض المحاذير الواجب تجنبها مثل القيادة العدوانية، والفرملة المفاجئة، والتباطؤ المفرط، إذ يمكن أن تضع هذه العوامل ضغطاً إضافياً على السيارة.

تأثير الحرارة الشديدة على السيارة

تتمثل أبرز المشاكل التي تسببها درجات الحرارة الشديدة في الصيف على سيارتك في ارتفاع حرارة المحرك والإضرار بالبطارية وتلف الإطارات وتبخر السوائل.

يضاف إلى ذلك أيضاً مشاكل نظام الوقود والأضرار الميكانيكية الداخلية، ويمكن أن تساعد الصيانة الدورية في منع المشكلات في سيارتك قبل أن تصبح أكثر حدة.

ازدياد الطلب صيفاً على مظلات السيارات
ازدياد الطلب صيفاً على مظلات السياراتأمازون

حماية السيارة من درجات الحرارة الشديدة

يعد الاعتناء بسيارتك في درجات الحرارة الشديدة أمراً مهماً لمنع تلف المكونات، وللقيادة الآمنة. وفي ما يلي بعض النصائح التي تساعدك على تخطي درجات الحرارة العالية دون أن تعرّض حياتك وسيارتك للخطر.

فحص ضغط الإطارات:

إحدى الخطوات التي ننصح بها الأشخاص في الطقس الحار هي الانتباه إلى مستوى الضغط في الإطارات. لذا تحقق من هذا الأمر وتأكد من معرفة المستوى الموصى به من قبل الشركة المصنعة لسيارتك.

فحص نظام التبريد:

من المهم أن تفحص مستوى سائل التبريد بانتظام وأن تبحث أيضاً عن علامات التسرب.

مراقبة درجة حرارة المحرك:

انتبه لمقياس درجة الحرارة في لوحة العدادات للتأكد من عدم ارتفاع درجة حرارة المحرك. وإذا ارتفعت هذه الأخيرة بشكل ملحوظ، توقف بأمان على جانب الطريق وأوقف تشغيل المحرك واتصل بميكانيكي لطلب المساعدة.

التحقق من البطارية:

يمكن أن تقلل درجات الحرارة المرتفعة من عمر بطارية سيارتك. لذلك من المهم أن تفحصها بانتظام بحثاً عن التآكل، ونظف الوصلات إذا لزم الأمر. وإذا كانت بطاريتك قديمة العهد أو تظهر عليها علامات ضعف، فعليك باستبدالها.

الحفاظ على مستويات السوائل المناسبة:

في درجات الحرارة الشديدة، يمكن أن يتحلل كل من زيت المحرك، وسائل ناقل الحركة، وسائل الفرامل بسرعة أكبر من المعتاد. تحقق بانتظام من هذه المستويات وقم بتعديلها حسب الضرورة.

فحص مكيف السيارة:

من أبرز ما ينبغي القيام به لمواجهة الحرارة الشديدة أثناء القيادة أن تحافظ على عمل مكيف الهواء من خلال صيانته والكشف عليه بشكل دوري.

أوقف سيارتك في الظل:

كلما أمكن ذلك، أوقف سيارتك في الظل لتقليل التعرض لأشعة الشمس المباشرة. وإذا لم يتوفر الظل، فكر في استخدام غطاء للزجاج الأمامي لحماية الجزء الداخلي من الحرارة الزائدة.

استخدم غطاء السيارة:

إذا كنت ستركن سيارتك لفترة طويلة، استخدم غطاء السيارة المصمم خصيصاً للحماية من الأشعة ما فوق البنفسجية. يمكن أن يساعد ذلك في منع تلف الطلاء والأسطح الداخلية وتلف المفروشات وتكسير لوحة القيادة وانهيار المواد الأخرى.

حافظ على نظافة السيارة:

اغسل سيارتك بانتظام لإزالة الأوساخ والغبار الذي يمكن أن يضر بالطلاء. كذلك يمكنك إضافة شمع خاص لحماية الطلاء من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية وتقليل تلاشي الألوان أو الأكسدة.

من الواجب التحقق من حرارة السيارة
من الواجب التحقق من حرارة السيارةennologic

نصائح للقيادة في الحرارة الشديدة

عند التخطيط لرحلتك خلال الطقس الحارّ جدًا، اتخذ الاحتياطات اللازمة التي تجعل من رحلتك آمنة. ومن هذه الاحتياطات:

تزود بالوقود:

أحد أكثر العوامل أهمية التي يجب عليك القيام بها هو التأكد من أنّ خزان الوقود ممتلئ بشكل معقول، ويوصي الخبراء بأن يكون ثلاثة أرباع خزان الوقود ممتلئاً.

الماء البارد:

من المهم أيضًا حمل الماء البارد معك في السيارة أثناء القيادة في الحر الشديد. فارتفاع الحرارة يتسبب في جفاف الجسم وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى الإغماء.

افتح النوافذ والأبواب قبل الدخول إلى السيارة:

إذا كانت سيارتك متوقفة تحت أشعة الشمس، بمجرد دخولك إليها، افتح النوافذ والأبواب للسماح للهواء الساخن بالخروج.

وبمجرد طرد الهواء الساخن، قم بتشغيل المكيف إلى أقصى إعداد له حيث سيؤدي ذلك إلى تبريد الهواء داخل السيارة بشكل أكثر كفاءة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com