بالصور.. 10 ابتكارات علمية كاذبة صدقها العالم – إرم نيوز‬‎

بالصور.. 10 ابتكارات علمية كاذبة صدقها العالم

بالصور.. 10 ابتكارات علمية كاذبة صدقها العالم

المصدر: آدم لبزو – إرم نيوز

يجتاح العالم بين الفينة والأخرى اكتشاف علمي غريب جداً لدرجة تجعلك تشكك بمصداقيته في البداية، اكتشافات مثل الكهرباء والنظرية النسبية وغيرها من الأمور العجيبة والجديدة التي تحطم حدود العلم وتغير حياتنا.

ولكن أحياناً تكون بعض الاكتشافات العلمية الغريبة عبارة عن خدعة يقف وراءها شخص مستعد لتزييف بعض الأدلة للوصول إلى الشهرة أو تحقيق الأرباح.

بينما تعمل هذه الحوادث على تذكيرنا بأهمية التشكيك في الاكتشافات العلمية وإليكم أكثر 10 فضائح علمية في التاريخ:

1.أحجار جوهان بيرنجر الكاذبة في 1725

.jpg

مجموعة من الحجارة وجدت على مشارف قرية في بافاريا وتم إحضارها إلى جوهان بيرنجر، رئيس قسم التاريخ الطبيعي في جامعة فورتسبورغ من قبل مجموعة من تلاميذه.

تميزت هذه الحجارة التي بلغ عددها حوالي 2000 حجر بامتلاك بعضها رسوماً ”لسحال وطيور بمناقير وعيون وعناكب مع شبكاتهم وبعض الضفادع“ كما ذكرت صحيفة ذي جارديان البريطانية، بينما كان محفورا على بعضها الآخر أجسام فضائية وحروف يهودية.

أعلن بيرنجر أن هذه الحجارة تعود بتاريخها إلى الفيضان العظيم ورفض فكرة أن تكون بشرية، في الواقع، لقد كان بيرنجر مقتنعاً بهذه الفكرة لدرجة أنه كتب كتاباً كاملاً عنها.

الخدعة: بعدما نشر بيرنجر كتابه، أحضر إليه تلاميذه حجراً أخيراً يحتوي على اسمه، وتبين أن هذه الحجارة وضعت من قبل زميلين لبيرنجر في الجامعة وعرفت لاحقا باسم ”الحجارة الكاذبة“.

2.جهاز الحركة الأبدية في 1813

الحركة الادبية.jpg

اكتشاف جديد ومميز نتج من بنات أفكار رجل يدعى تشارلز ريدهيفر، إنه جهاز يستمر بالتحرك الى الأبد دون توقف وأطلق عليه اسم جهاز الحركة الأبدي.

الخدعة: بعد ملاحظة تمايل بسيط في الجهاز، قام مهندس ميكانيكي يدعى روبرت فولتون بتحدي ريدهيفر بأنه سيتمكن من اكتشاف آلية الجهاز، وبالفعل اكتشف فولتون أن مصدر حركة الآلة كان -بكل بساطة -رجل في العلية يقوم بتحريك الآلة وهو يمضغ قطعة من الخبز.

3.الحياة على القمر في 1835

بحسب نيويورك سان، فإن الأمر كان ”نظرية جديدة عن المذنبات“.

يبدو الأمر أن فلكياً يدعى سير جون هيرتشيل اكتشف كواكب جديدة تدور حول نجوم أخرى، قام ”بحل وتصحيح جميع المشاكل الفلكية الرياضية تقريباً“، وكان أهم هذه الاكتشافات الفلكية: الحياة على القمر.

الخدعة: اتضح الأمر أن هيرتشيل لم يكتشف حياة على القمر أو حل المشكلات الفلكية والرياضية، بل ولم يدر هيرتشيل عن هذه الاكتشافات المزعومة ولم يعلم أن له أي صلة بها.

4.عملاق كارديف في 1869

كارديف.jpg

جثة شخص محنط بطول 3 أمتار، حيث اكتشف ”عملاق كارديف“ من قبل مجموعة من العاملين الذين حفروا بئراً في باحة خلفية.

الخدعة: اتضح لاحقاً أن شخصا ملحداً باسم جورج هول من صنع العملاق ليسخر من كاهن كان يعتقد أن الأرض كانت مسكونة بالعمالقة سابقاً.

5.إنسان بلتداون في 1912

بلتداون.jpg

أجزاء من جمجمة شبه بشرية، وفك سفلي يشبه القرود مع ضرسين مهترئين وبعض الأدوات الحجرية وأجزاء من أحفورات حيوانية عثر عليها تشارلز داوسون في حفرة من الحصى، وهو محام محترف ومكتشف أحافير هاوٍ.

الخدعة: في خمسينيات القرن الماضي، قام العلماء بإعادة فحص العظام واكتشفوا أن الجزء العلوي من الجمجمة لا يتجاوز عمره 50,000 عام، بينما لم يتجاوز عمر الفك السفلي الذي خمن العلماء أنه يعود لعدة عقود ماضية فقط، كما اكتشفوا أن الأحافير كانت مدهونة بمواد كيميائية لجعلها تبدو قديمة.

وفي النهاية، اكتشف العلماء أن داوسون قام بدس هذه الأحافير، ولكن الأخير كان ميتاً قبل اكتشاف أن هذه مجرد خدعة.

6.تشريح الكائن الفضائي في 1947

الفضائي.jpg

انتشرت صور لعملية تشريح لكائن فضائي ارتطمت سفينته الفضائية بالأرض في صيف 1947 في روزويل في نيو ميكسيكو. وفي 1995 أعلن رجل بريطاني يدعى راي سانتيلي أنه يمتلك فيديو حصل عليه من مصور متقاعد من الجيش.

الخدعة: انتقد المجتمع العلمي هذه المزاعم فوراً، إلا أن سانتيلي لم يعترف بالخدعة حتى 2006.

وبعدئذ اعترف سانتيلي في وثائقي أنه قام بتأليف وتسجيل عملية التشريح، لكنه أصر أن الفيديو موجود حقا، وأن السبب الوحيد وراء تأليفه العملية من جديد هو أن الفيديو كانت جودته سيئة.

7.قبيلة تاساداي في 1971

تاسداي.jpg

زعم وزير في الحكومة الفلبينية يدعى مانويل أليزالدي أنه عثر على قبيلة تعيش بمعزل كامل عن الحضارة في جزيرة مينداناو. ونقلت ذي جارديان أن القبيلة ”تحدثت لغة غريبة وجمعوا طعاماً من حيوانات برية واستعملوا الأدوات الحجرية وعاشوا في كهوف في الغابة وارتدوا الأوراق كملابس“.

وأعلن حينها الرئيس الفلبيني الجزيرة محمية طبيعية ومنع علماء الأنثروبولوجيا من زيارة الموقع والاستمرار بدراسة القبيلة.

الخدعة: تمكن صحفيان في 1986 من الدخول إلى الأرض واكتشفا أن قبيلة تاساداي كانت تعيش في بيوت عادية وترتدي ملابس عادية وأجبروا على التظاهر بنمط الحياة الحجري بناء على طلب مانويل أليزالدي.

8.استكشافات شينيتشي فوجيمورا من العصر الحجري في 1981

اكتشاف أقدم الدلائل على الحياة البشرية، اشتهر عالم الآثار الياباني شينيتشي فوجيمورا للمرة الأولى في 1981 عندما اكتشف أدوات حجرية يبلغ عمرها 40,000 عام والتي أعتبرت أقدم الأدوات البشرية في اليابان.

الخدعة: نشرت صحيفة يابانية في نفس العام صوراً لفوجيمورا وهو يحفر الحفر في المنطقة ويقوم بوضع القطع الأثرية بنفسه. وفوراً بدأ الأخير بالدفاع عن نفسه معللاً فعله بأنه كان ”ممسوساً من الشيطان“.

9.عناصر غير مكتشفة في 1998

صنع علماء في مختبر لورانس بيركلي الوطني عناصر جديدة تدعى أنونأوكتيوم (العنصر 118) وليفرموريوم (العنصر 116) من خلال دمج الرصاص مع الكربتون. ووفقا لوزارة الطاقة الأمريكية، وكان هذا الأمر ”اكتشافاً مذهلاً فتح الباب لطريقة جديدة للنظر إلى تركيبة نواة الذرة“.

الخدعة: في 2000 وبعد فشل عدة مجموعات من الباحثين في إعادة الوصول إلى النتائج، سحب المختبر تصريحاته، واتهم الفيزيائي فيكتور نينوف بالتلاعب بالبيانات ودس أدلة على ابتكار العناصر. وفي العام نفسه، صنع الليفرموريوم للمرة الأولى، ثم تم تصنيع الأنونأوكتيوم.

10.أحفورة الأركيورابتور في 1999

الاركيبيوتر.jpg

أحفورة ديناصور يمتلك الريش يدعى الأركيورابتور، واعتبر الحلقة التطورية المفقودة بين الطيور الحديثة والديناصورات اللاحمة.

الخدعة: اتضح أن أحفورة الأركيورابتور جمعت من العديد من الفصائل، حيث تم أخذ الرأس والجزء العلوي من الجسم من نوع من الطيور الأولية، والذيل من ديناصور مجنح صغير، أما مصدر الجزء السفلي فمجهول حتى الآن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com