ناسا تنجح بدخول مدار كوكب المشتري

ناسا تنجح بدخول مدار كوكب المشتري

واشنطن – أكدت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) اليوم الثلاثاء أن سفينة الفضاء الأمريكية ”جونو“ نجحت في دخول المدار حول كوكب المشترى بعد رحلة دامت خمسة أعوام، في مهمة لتوفير معلومات حول كيفية تكون المجموعة الشمسية، فيما يعد خطوة هائلة إلى الأمام في هذا المجال.

وأعرب جوف يودير المنسق المشارك بمديرية المهام العلمية لناسا عن سعادته بهذا الإنجاز قائلا “ إنه شعور رائع، أن إنجاز هذه المهمة بكل ما فيها من تعقيد هو أمر مذهل ”.

وانطلقت السفينة الفضائية جونو في مناورة لمدة 35 دقيقة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، لكي تأخذ موقعها على المدار حول أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، في الوقت الذي يراقب فيه الباحثون المهمة في “ مختبر الدفع النفاث “ التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ”ناسا في مدينة باسادينا بولاية كاليفورنيا.

وغمرت الابتسامات وجوه أعضاء لجنة الباحثين الستة وهم يعقدون المؤتمر الصحفي المسائي بتوقيت كاليفورنيا.

وقال ريك نيباكن مدير مشروع جونو “ كان علينا في البداية أن نراعي المسائل التجارية، ولكننا لم نعد بحاجة إلى ذلك الآن ”.

وأضاف إنه بعد رحلة قطعت فيها السفينة الفضائية 79ر1 مليار ميل لكي تصل إلى المشترى، نجحت خلال ثانية واحدة في تحقيق جدواها الاقتصادية.

وتم تأكيد نجاح المناورة الصعبة عن طريق إشارة لاسلكية استغرقت ثلاث ثوان. ومن المقرر أن تدور السفينة الفضائية حول الكوكب 37 مرة على مدار الـ 20 شهرا المقبلة، حيث ستكون أقرب للكوكب من أي مركبة أخرى وصلت بالقرب منه قبل ذلك، كما ستقوم بالتجول وسط أعلى السحب التي ترتفع عن سطح المشترى بمسافة خمسة آلاف كيلومتر.

وقال بولتون “ الآن يبدأ المرح، والعلم ”.

وستستخدم المهمة البالغ تكلفتها 1ر1 مليار دولار أدوات على متن المركبة لاستكشاف ما هو تحت الغطاء السحابي الدوار للكوكب، وسينصب التركيز الرئيسي على قياس مستوى المياه في الغلاف الجوي لاختبار النظريات المطروحة حول تكون الكوكب، وكانت مهمة فضائية سابقة قد وجدت بالكاد ماء في الغلاف الجوي للمشترى، مما ترك العلماء في حيرة.

وستقوم جونو أيضا بعمل مسح للمجالات المغناطيسية والجاذبية لجمع بيانات حول مركز الكوكب، وأخذ قياسات عن تكوينات المشترى ودرجة حرارته والسحب التي تغطيه، وفحص كيفية تأثير قوته المغناطيسية على الغلاف الجوي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com