ما هي حقوق المستهلك عند شراء منتجات آبل؟ – إرم نيوز‬‎

ما هي حقوق المستهلك عند شراء منتجات آبل؟

ما هي حقوق المستهلك عند شراء منتجات آبل؟

المصدر: شبكة إرم الإخبارية - محمود صبري

في أعقاب فوز مواطن بريطاني يدعى غاريث، بدعوى قضائية لاستعادة أمواله من شركة آبل بسبب تصدع شاشة ساعته الجديدة، تساءل الكثيرون عن حقوقهم في حال شراء منتجات ثمينة من تلك الشركة، سواء اكانت ساعات أم هواتف ذكية.

غاريث المستاء، فاز في الدعوى القضائية ضد عملاق التكنولوجيا آبل، بعدما تصدعت شاشة ساعته الرياضية الجديدة، التي تبلغ قيمتها 340 جنيها إسترلينيا، بعد 10 أيام فقط من الشراء، الأمر الذي جعله يدخل معركة قضائية مدتها ستة أشهر، لاستعادة ماله.

ورغم أن شركة آبل قد تغير الآن مزاعمها بأن المنتج مقاوم للكسر، يتعين علينا معرفة حقوقنا عند شراء هذا المنتج أو ذاك؟.

الضمان

في البداية قالت آبل، إنها سوف تصلح ساعة الزبون الغاضب ”غاريث“ تحت الضمان، لكنه رفض بسبب الضرر الذي وقع عليه.

في حالة آبل، ”عيوب الخامات أو التصنيع“ يغطيها الضمان، ولذلك إذا تعطلت ساعتك تمامًا، سيغطيك الضمان، أما إذا دمرتها أو أفسدتها بنفسك فربما لا ينطبق عليك ذلك.

منتجات معيبة

مهما كان الضمان، إذا كان المنتج معيبا خلال أقل من ستة أشهر يجب على الشركة أن تثبت أن المشكلة هي خطأك، وإن لم يكن، يجب أن ترد لك أموالك، أو تغير المنتج.

الشراء عبر الإنترنت؟

إذا اشتريت عبر الإنترنت، لديك 14 يومًا لاسترجاع المنتج، ويكون لك الحق في استرداد أموالك، ولا مجال للأسئلة في هذا الشأن.

عبر الإنترنت أو في المتجر

إذا كان البند هو الخلل، أو المخالفة للمواصفات أو عدم الملائمة لهذا الغرض، يمكنك أن ترجع المنتج أو تطلب الإصلاح، أو الاستبدال لمدة تصل إلى 30 يومًا بعد الشراء.

إلى من أتوجه؟

إذا كان المنتج معيبا، عليك دائما العودة إلى متاجر التجزئة، التي باعت لك وليس الصانع.

استخدام بطاقة الائتمان

هذا لمزيد من الأمان. إذا كنت تدفع أكثر من 100 جنيه إسترليني، لشراء شيء (وأقل من 30 ألف جنيه أسترليني)، فإن شركة بطاقات الائتمان مسؤولة أيضاً، ويمكن أن تطالبها بذلك!

هل يجب أن ألجأ إلى المحكمة؟

هذا ينبغي أن يكون الملاذ الأخير، فالمخاطر مرتفعة، ولكن المشورة القانونية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، إذا كنت تخطط لتمثيل نفسك، فعلى القاضي أن يساعدك خلال هذه العملية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com