إطلالة سريعة على أبل ”آي أو إس 9“

إطلالة سريعة على أبل ”آي أو إس 9“

برلين- أوضحت شركة أبل أن نظام التشغيل ”آي أو إس 9“ الجديد يمتاز بالعديد من الوظائف الجديدة والخصائص المتطورة؛ حيث تروج الشركة الأمريكية لنظام التشغيل الجديد المخصص للهاتف الذكي آيفون والحاسب اللوحي آيباد بانخفاض استهلاك الطاقة وتحسين نتائج البحث وتطوير وظائف المساعد الرقمي ”سيري“ والحاجة إلى مساحة ذاكرة أقل، وفيما يلي إطلالة سريعة على أهم الوظائف الجديدة بنظام أبل ”آي أو إس 9“.

واجهة المستخدم:
من الوهلة الأولى قد يظن المستخدم عدم وجود تغييرات فيما يتعلق بواجهة المستخدم، لكن عند التحقق من الأمر جيداً يلاحظ المستخدم وجود نوع الخط San Francisco الجديد، علاوة على أنه يرى الحروف الصغيرة على لوحة المفاتيح.

ومن ضمن الوظائف الجديدة أيضاً ظهور الزر ”Back“ في شريط الحالة؛ حيث يتمكن المستخدم من العودة إلى التطبيق الأصلي بنقرة إصبع، إذا تم فتح تطبيق سهواً أثناء العمل على أحد التطبيقات.

تطبيق سيري:

يتمكن المساعد الرقمي سيري حالياً من التعرف على العادات الحياتية للمستخدم ويقوم بتحليلها، وبالتالي فإنه يقدم اقتراحات أفضل بناءً على المعلومات المكتسبة.

فإذا كان هناك ازدحام أو تكدس مروري في الطريق، الذي يسلكه المستخدم لحضور أحد المواعيد، فيمكن للمساعد الرقمي أن ينبه المستخدم بضرورة التحرك مبكراً. كما يتعرف التطبيق حالياً على نوع الموسيقى ويقوم بعرض الأغنية أو اقتراح تطبيقات معينة. بالإضافة إلى توافر إمكانية البحث المرتبط بالسياق، مثلاً “ إعرض لي جميع الصور خلال شهر أغسطس الماضي“.

البحث:

تقوم وظيفة البحث Spotlight في نظام تشغيل الأجهزة الجوالة بعرض نتائج المباريات الرياضية وأحوال الطقس وأسعار الأسهم بواسطة استفسار البحث. وإذا كانت نتائج البحث تشتمل على جهات اتصال مخزنة، فإنه يمكن استدعاء هذه البيانات مباشرةً.

تعدد المهام:

تقتصر وظيفة تعدد المهام على الحواسب اللوحية آيباد فقط حالياً؛ حيث يتمكن المستخدم من استعمال اثنين من التطبيقات بجوار بعضهما البعض على شاشة الحاسب اللوحي، علاوة على إمكانية عرض صورة داخل صورة، مثلاً عندما يرغب المستخدم في الاستمرار في مشاهدة موقع ويب، بينما يقوم بإجراء مكالمة هاتفية عن طريق تطبيق Facetime.

تطبيقات جديدة:

يزخر نظام أبل ”آي أو إس 9“ الجديد بالعديد من التطبيقات الجديد مثل تطبيق الأخبار Newsstand، الذي يوفر توصيات بالقراءة وفقاً للاهتمامات الخاصة بالمستخدم، علاوة على أن تطبيق الملاحظات يتيح إمكانية إدراج الصور والرسومات في الملاحظات مع إمكانية إنشاء قوائم المراجعة والفحص.

النقل والمواصلات:

يقوم تطبيق الخرائط بنظام أبل الجديد المخصص للهاتف الذكي آيفون والحاسب اللوحي آيباد بإظهار خطوط النقل والمواصلات وخطوط الحافلات والقطارات، وسوف تقتصر هذه الخدمة في البداية على بعض البلدان وبعض المدن فيها، وسيتم توسيع وظائف هذه الخدمة لاحقاً.

وضع توفير الطاقة:

يتيح بند القائمة ”البطارية“ الجديد لمحة سريعة للمستخدم للاطلاع على مقدار استهلاك الطاقة الكهربائية والفترة المتبقية لتشغيل البطارية. بالإضافة إلى أنه يمكن تفعيل وضع توفير الطاقة، والذي يقوم بتقييد الأنشطة، التي تتم في الخلفية وتعطيل الرسوم المتحركة والتطبيقات، التي تستهلك قدراً كبيراً من الطاقة، إلى أن يتم شحن البطارية مرة أخرى.

الذاكرة المطلوبة:

أوضحت شركة أبل أن الإصدار ”آي أو إس 9“ الجديد يحتاج إلى مساحة ذاكرة خالية تبلغ 3ر1 غيغابايت، في حين أن الإصدارات السابقة كانت تتطلب ذاكرة لا تقل عن 4 غيغابايت. وتظهر هذه الميزة بصفة خاصة عند تثبيت نظام التشغيل الجديد على الأجهزة القديمة المزودة بذاكرة تبلغ 8 أو 16 غيغابايت.

كيفية التثبيت:

يتمكن المستخدم من تثبيت نظام التشغيل الجديد على الهاتف الذكي آيفون أو الحاسب اللوحي آيباد مباشرة عن طريق قائمة ”الإعدادات/عام/تحديث البرامج“، أو أن يقوم المستخدم بتوصيل الأجهزة الجوالة بالحاسوب، ثم يقوم بتنزيل نظام التشغيل الجديد عن طريق برنامج آي تيونز.

ويتعين على المستخدم في جميع الأحوال أن يقوم بإجراء عملية نسخ احتياطي للبيانات المخزنة على الأجهزة الجوالة قبل تثبيت نظام التشغيل الجديد.

وإذا قام المستخدم بتخزين نسخة احتياطية من البيانات الخاصة به بشكل مشفر في خدمة آي تيونز، فإنه سيتم في نفس الوقت تخزين جميع معلومات تسجيل الدخول الخاصة بالتطبيقات والمحتويات مثل برامج الدردشة أو الإعدادات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com