”ناسا“ تعرض أول صورة كاملة للأرض منذ 1972

”ناسا“ تعرض أول صورة كاملة للأرض منذ 1972

واشنطن- بثت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أخيرا، أول صورة كاملة للأرض منذ عام 1972، أي منذ 43 عاما.

وقالت ناسا إن ”المرصد الفلكي المعروف باسم مرصد مناخ الفضاء العميق، التقط عشر صور للأرض بواسطة ما يعرف بالمطياف الملون، الذي يلتقط صورة واحدة بكل لون من ألوان الطيف، وحتى تخرج بصورة ملونة شبه حقيقية وواقعية جمعت ناسا ثلاث صور منها، واحدة باللون الأحمر وثانية بالأزرق وثالثة بالأخضر“.

وجميع الصور التي أطلقتها ”ناسا“ والتي تظهر الأرض بشكل كامل، هي في الواقع مجموعة من الصور المجمعة التقطت لأجزاء من كوكبنا وليست صورة واحدة متكاملة.

والصورة التي نشرتها الوكالة الأمريكية أخيرا عبارة عن ثلاث صور مجمعة هي الأخرى، التقطتها كاميرا إيرث بوليكروماتيك ايميجينغ (إيبك) -التي تبلغ دقتها 4 ميغا بيكسل- في 6 تموز/ يوليو الجاري.

وتظهر الصورة بشكل أساسي معظم قارة أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى وأجزاء من أمريكا الجنوبية، إضافة إلى طبقة من الغيوم الجزئية التي تغطي الأرض.

ويدل اللون الفيروزي الذي يظهر في وسط الصورة وتحديدا بالقرب من جزر الكاريبي، على أن المياه ليست عميقة في هذه المنطقة.

ويعمل العلماء على إزالة تأثير اللون الأزرق الفاهي المحيط بالأرض الناتج عن انعكاس أشعة الشمس أثناء اصطدامها بالغلاف الجوي، بحيث تكون الصورة أكثر واقعية ودون تأثيرات خارجية.

والتُقطت أول صورة كاملة للأرض خلال رحلة أبولو 17 عام 1972، في آخر بعثة مأهولة للقمر، وزعم كل واحد من رواد الفضاء الثلاثة الذين شاركوا في المهمة، بأنه هو من التقط الصورة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com