10 كيلومترات تحول دون دخول قطار الشمال الرياض

10 كيلومترات تحول دون دخول قطار الشمال الرياض

تجري الشركة السعودية للخطوط الحديدية ”سار“ مفاوضات مع عدة جهات كالهيئة العامة للطيران المدني وشركة أرامكو السعودية وشركة المياه الوطنية ووزارة النقل بشأن المناطق التي يمكن أن يدخل منها قطار الشمال إلى الرياض.

وأوضح مصدر مطلع ، أن دخول القطار إلى الرياض قد يقطع حرم المطار وهو ما يتم التفاوض عليه حاليا عوضا عن تقاطعه مع خطوط مياه وجسور لوزارة النقل، وبحسب المصدر فإن خط الشمال الحديدي بحاجة لـ10 كلم ليصل الرياض ومن المتوقع أن تنجز خلال الشهر الحالي.

وتجري الآن الاختبارات الأولية للقطار في محافظة النعيرية عبر مرحلتين الأولى تعنى بالتأكد من سلامة الأجزاء الكهربائية والميكانيكية، والثانية تشغيل تجريبي على سرعات هادئة على أن يصل لمنطقة قريبة من الرياض خلال الشهر الحالي.

وأكد المصدر أن مرحلة التشغيل التجريبي سيتم فيها اختبارات دقيقة للقدرات التشغيلية للقطار وكفاءة عملها في البيئة الحارة كونها تأتي بحسب مواصفات متوقعة.

على صعيد آخر كلفت الشركة السعودية للخطوط الحديدية شركة متخصصة مشروع دراسة التعرفة العادلة لتذاكر الركاب، بحيث تدرس مقارنة ما بين تكلفة الخط وما يدفعه الراكب، ويتوقع أن الدخل المستقبلي لن يوازي التكاليف وأن تحتاج التعرفة لدعم الدولة.

ويصل قطار الركاب بين الرياض والقريات بخط طوله 1418 كلم ويمر بـ6 محطات للركاب منها المجمعة، القصيم، حائل والجوف، و7 محطات للشحن.

وكانت الشركة وقعت عقدا لإدارة التشغيل والدعم الفني مع التحالف البريطاني بقيادة شركة ”سيركو“ المتخصصة في تشغيل قطارات الركاب في عدد من دول العالم، يضم التحالف شركتي فريت لاينر ومجموعة نت ورك ريل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com