ماذا تعني أنواع الضجيج الصادرة من جهاز حاسوبك.. وكيف تعالجها؟
ماذا تعني أنواع الضجيج الصادرة من جهاز حاسوبك.. وكيف تعالجها؟ماذا تعني أنواع الضجيج الصادرة من جهاز حاسوبك.. وكيف تعالجها؟

ماذا تعني أنواع الضجيج الصادرة من جهاز حاسوبك.. وكيف تعالجها؟

تصدر جميع الحواسيب صوتا عند تشغيلها، ولكن الصوت الصادر يجب أن يكون منخفضا وغالبا ما يرتبط ارتفاع صوت الضجيج بوجود مشكلات قد تكون كبيرة.

وقد تساعدنا معرفة الفرق بين أنواع الضجيج في إعطائنا مؤشرا مبكرا عن مشكلة معينة في الأجهزة الصلبة في الحاسوب الشخصي.

الطقطقة المرتفعة

عند إصدار الجهاز لصوت طقطقة مرتفعة أو طنين ثقيل منخفض التردد، يكون القرص الصلب على وشك التعطل ومن الواجب فحصه بأسرع وقت.

وتساعد أدوات برمجية على فحص حالة القرص الصلب، مثل "كريستال ديسك إينفو" لنظام ويندوز، أو "درايف دي إكس" لنظام ماك.

وإذا كانت حالة القرص غير جيدة في البرنامج، علينا عمل نسخة احتياطية لمحتويات القرص الصلب مباشرة، ويجب استبدال القرص الصلب بقرص جديد من طراز "إس إس دي"، من شأنه تسريع عمل الجهاز ويمتاز بمدة تشغيل طويلة، ويبقى وجود نسخة احتياطية من البيانات أفضل دائما.

وعند التأكد من أن مصدر الطنين المزعج ليس القرص الصلب، يجب تفحص حالة قارئ الـ "دي في دي"، فهو يصدر صوت طنين عند تعطله، ويكون بحاجة للإصلاح أو الاستبدال.

ومن الممكن أن سلكا كهربائيا قد اعترض دوران شفرات المروحة الداخلية، ويمكن فك الجهاز بسهولة والتأكد من عدم وجود شيء يعترض دوران الشفرات.

صوت المروحة

تُجهز جميع الحواسيب بمروحة تبريد للأجهزة الداخلية في الحاسوب، ويكون صوتها قويا عند العمل بالطاقة القصوى.

وعندما يرتفع صوتها، يكون الجهاز بحاجة للتبريد، ويمكننا تعديل مكانه لفسح مجال أمام فتحة التهوية، واستخدام أدوات التبريد المتوفرة في السوق، فضلا عن تنظيف المروحة من الغبار المتراكم عليها.

وفي حال استمرار الصوت المرتفع، تكون برمجيات خبيثة هي السبب من خلال استهلاكها لقسم كبير من مساحة المعالج المركزي، وعندها يجب فحص الجهاز باستخدام برمجيات الحماية.

ويمكن أن يصدر قرص "دي في دي" عالق في قارئ الأقراص صوتا شبيها بالمروحة، أو يمكن أن يصدر الصوت عن حركة سريعة للقرص الصلب إلى أعلى وأسفل؛ ما يستدعي فحصه.

صوت من مكبرات الصوت

قد تصدر مكبرات الصوت صوت ضجيج عند عدم تشغيلها، وعندها يجب التأكد من إدخال السلك كاملا إلى مدخل الحاسوب، ويمكن تفحص السلك الكهربائي أو بطاقة تعريف الصوت المُدمجة في الحاسوب.

ومن الممكن أن تلتقط الأسلاك صوتا من إشارات الراديو المنتشرة في حال رداءة تغطيتها بالمادة العازلة.

صوت آخر

في حال استمرار إصدار صوت آخر من الجهاز دون معرفة السبب، من الممكن أن يعود مصدره إلى الدارات الإلكترومغناطيسية في الجهاز، فهي تصدر صوتا عند اهتزازها تحت الحمل الزائد مثل الألعاب، وفقا لموقع "بوب ساي".

وتسبب الألعاب إجهادا لبعض أجزاء الحاسوب، مثل بطاقة العرض، ما يدفعها لإصدار صوت طنين مختلف التردد، يمكن تخفيفه بإزاحة بعض الحمل عن الجهاز.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com