نوبل للكيمياء للألماني بنيامين ليست والأمريكي ديفيد ماكميلان
نوبل للكيمياء للألماني بنيامين ليست والأمريكي ديفيد ماكميلاننوبل للكيمياء للألماني بنيامين ليست والأمريكي ديفيد ماكميلان

نوبل للكيمياء للألماني بنيامين ليست والأمريكي ديفيد ماكميلان

منِحت جائزة نوبل للكيمياء، اليوم الأربعاء، للألماني بنيامين ليست والأمريكي ديفيد ماكميلان لابتكارهما أداة جديدة لبناء الجزيئات، أتاحت جعل الكيمياء "خضراء"، وتحسين البحوث الصيدلانية.

وأعلنت اللجنة القائمة على هذه الجائزة في ستوكهولم أن ليست وماكميلان حصلا على الجائزة عن إنجازهما المتمثل في "تطوير التحفيز العضوي غير المتماثل".

وأمس الثلاثاء، فاز العلماء سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وجورجيو باريزي، بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2021، عن ”مساهماتهم الرائدة في فهمنا للأنظمة الفيزيائية المعقدة“ حسبما أفادت الهيئة المانحة للجائزة.

ومُنحت ”نوبل للفيزياء لخبيرين في النمذجة الفيزيائية للتغير المناخي، وهما الياباني الأمريكي شوكورو مانابي، والألماني كلاوس هاسلمان، مناصفة مع عالم الفيزياء النظرية الإيطالي جورجيو باريزي.

وحصل مانابي، البالغ من العمر 90 عاما، وهاسلمان، البالغ من العمر 89 عاما، على الجائزة عن ”النمذجة الفيزيائية لمناخ الأرض ولقياس تقلباته وتوقع الاحترار المناخي بشكل موثوق به“، وفقا للجنة التحكيم.

ويوم الإثنين، قالت الهيئة المانحة لجائزة نوبل، إن العالمين الأمريكيين ديفيد جوليوس وأرديم باتابوتيان فازا بجائزة نوبل للطب لعام 2021 عن اكتشافهما في مجال مستقبلات الحرارة واللمس.

وحصل العالمان الأمريكيان على الجائزة تقديرا لاكتشافاتهما على صعيد مستقبلات الحرارة واللمس، على ما أعلنت اللجنة المسؤولة عن هذه المكافآت العريقة في سنوكهولم الاثنين.

وقالت اللجنة إن ”الاكتشافات الرائدة.. للفائزَين بجائزة نوبل هذا العام سمحت لنا بفهم كيف يمكن للحرارة والبرودة والقوة الميكانيكية أن تحفز النبضات العصبية التي تسمح لنا بإدراك العالم والتكيف معه“.

وأضافت ”هذه المعرفة تستخدم في تطوير علاجات لمجموعة كبيرة من الحالات المرضية من بينها الألم المزمن“.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com