ناسا تستعد لإطلاق مركبتها "لوسي" لمدار المشتري
ناسا تستعد لإطلاق مركبتها "لوسي" لمدار المشتريناسا تستعد لإطلاق مركبتها "لوسي" لمدار المشتري

ناسا تستعد لإطلاق مركبتها "لوسي" لمدار المشتري

اختبرت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) وظائف مسبار لوسي (Lucy)، أول مركبة فضائية تابعة للوكالة لدراسة كويكبات طروادة (Trojan Asteroids) على كوكب المشتري، وملأتها بالوقود، وتستعد لتعبئتها في كبسولة لإطلاقها في الـ 16 من شهر أكتوبر الجاري.

ووفقا لـ"ناسا"، سُميت هذه الكويكبات على اسم شخصيات في الأساطير اليونانية، وهي كويكبات تدور حول الشمس في سربين، حيث تسبق مجموعة منهما كوكب المشتري، والأخرى تأتي خلفه.

وستكون "لوسي" أول مركبة فضائية تزور هذه الكويكبات. ومن خلال دراستها عن قُرب، يأمل العلماء في صقل نظرياتهم حول كيفية تشكل كواكب نظامنا الشمسي قبل 4,5 مليار سنة.

وقال توم ستاتلر، وهو عالم في مشروع "لوسي" بمقر الوكالة في واشنطن: "سنذهب إلى ثمانية كويكبات لم نرها من قبل خلال 12 عامًا بمركبة فضائية واحدة.. هذه فرصة رائعة للاكتشاف بينما نتحرى عن الماضي البعيد لنظامنا الشمسي".

وأمضى أعضاء فريق "لوسي" الأسابيع الثمانية الماضية في "مركز كينيدي للفضاء" التابع لوكالة "ناسا" في ولاية فلوريدا الأمريكية، لإعداد وتجهيز المركبة الفضائية للتحليق، حيث اختبر المهندسون الأنظمة الميكانيكية والكهربائية والحرارية لها، كما تمرسوا على تنفيذ تسلسل عملية الإطلاق من مراكز عمليات البعثة.

وفي 18 سبتمبر الماضي، انتهى مهندسو الدفع من ملء خزانات وقود المركبة "لوسي" بحوالي 1600 رطل (725 كيلوغراما) من "الهيدرازين" السائل والأكسجين السائل، والتي تُشكل 40٪ من كتلة المركبة الفضائية. كما سيتم استخدام الوقود في مناورات دقيقة من شأنها أن تدفع المركبة إلى وجهة الكويكبات في الموعد المُحدد.

وقالت "ناسا" إنه في أوائل الشهر الجاري، سيتم نقل المركبة الفضائية إلى محطة "كيب كانافيرال" الفضائية، حيث سيتم اقترانها مع صاروخ "1United Launch Alliance Atlas V 40".

وسينطلق "Atlas V" من مجمع Space Launch 41""، وسيحمل الصاروخ المركبة "لوسي" خارج الغلاف الجوي للأرض لبدء رحلتها الطويلة إلى كويكبات طروادة.

وقبل أيام قليلة من الإطلاق، سيقوم المهندسون بتزويد المركبة بالطاقة استعدادًا للمهمة، حيث ستستغرق هذه العملية حوالي 20 دقيقة.

من جانبها، قالت جيسيكا لونسبري، مهندسة أنظمة مشروع "لوسي": "ستبقى المركبة الفضائية في وضع الإطلاق، وسيراقب الفريق الهندسي سلامتها وحالتها باستمرار للتأكد من استعدادها للانطلاق".