تقرأ موجات الدماغ.. ابتكار خوذة لعلاج الألم المزمن
تقرأ موجات الدماغ.. ابتكار خوذة لعلاج الألم المزمنتقرأ موجات الدماغ.. ابتكار خوذة لعلاج الألم المزمن

تقرأ موجات الدماغ.. ابتكار خوذة لعلاج الألم المزمن

تعد حالة الألم المزمن إحدى اضطرابات الدماغ والنخاع الشوكي والأعصاب، ومثلما يوضح المصطلح، فإن هذه الحالة مزمنة، أي ليس هناك علاج جذري لها، ولكن بفضل مجموعة من العلماء البريطانيين، تم ابتكار جهاز يفتح باب الأمل أمام علاج الألم المزمن.
وتم بالتعاون بين جراح العمود الفقري البريطاني نيك بيرش وخبراء شركة "إكسيرغو"، ابتكار خوذة ذكية يطلق عليها Axon، يمكن أن تعالج حالة الألم المزمن من خلال قراءة موجات المخ.
ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يمكن للجهاز تخفيف الألم من خلال تدريب الدماغ على إدارة أعراض الحالة وتعزيز استجابته بشكل أفضل، وذلك بعد قراءة موجات الدماغ.



وبالفعل، أبدى الجهاز فعالية كبيرة، إذ تم اختباره على 16 شخصا من مرضى الألم المزمن لمدة 8 أسابيع، ولوحظ بعد استخدامه، انخفاضا كبيرا في الألم بنسبة 30 % على الأقل، وساعد الجهاز في تعزيز كل من النوم والحالة المزاجية ونوعية الحياة، بجانب تخفيف القلق والاكتئاب، وذلك بنسبة 90 %، كما كشفت النتائج استمرار فعاليته لمدة 3 أشهر لاحقة.
ويتميز الجهاز  الجديد بسهولة استخدامه في المنزل، وتأتي فعاليته بفضل اعتماده على تقنية التخطيط الكهربي للدماغ (EEG)، إذ يحتوي على أقطاب كهربائية يتم توصيلها بفروة الرأس لالتقاط النشاط الكهربائي في الدماغ.

كما يتم نقل البيانات الكهربائية للمخ إلى تطبيق يرتبط بالجهاز يمكن للمريض، استخدامه لمساعدته على تعلم التحكم في نشاط الدماغ وتحسين الأعراض بطريقة بسيطة، تعتمد على أنماط معينة في التطبيق تشبه الألعاب.
وكان الشعور ببعض الصداع في البداية هو العرض الجانبي الوحيد للجهاز، ومن المقرر إتاحة الجهاز في أوائل العام المقبل بعد تجربته مرة أخرى على نطاق أوسع في نيوزيلندا، إذ سيتم تجربته على 100 شخص.
ويعد هذا الابتكار خطوة فريدة من نوعها لعلاج الألم المزمن وتحسين نوعية حياة المرضى.

يشار إلى أن حالة الألم المزمن يمكن أن تستمر لأكثر من ثلاثة شهور على الرغم من العلاج المعتاد الذي يتراوح بين العلاج الطبيعي والمسكنات، وليس جميعها فعالا بجانب ما يرتبط بالمسكنات من خطر الإدمان والأعراض الجانبية، إذ تؤكد الدراسات أنه ليست هناك أدلة كافية على فعالية تلك المواد لعلاج الألم المزمن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com