سجادة ذكية لتحسين الرعاية الصحية (فيديو)
سجادة ذكية لتحسين الرعاية الصحية (فيديو)سجادة ذكية لتحسين الرعاية الصحية (فيديو)

سجادة ذكية لتحسين الرعاية الصحية (فيديو)

طور فريق بحثي في مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي CSAIL التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأمريكي، سجادة تعمل ببرنامج الذكاء الاصطناعي، إذ تحدد وضعيات حركة مستخدمها دون أنظمة الكاميرات، بهدف فهم حركة جسمه وتحسين الرعاية الصحية.

وقالت عضو الفريق البحثي الذي أشرف على العمل، ييو لو "يمكن الاستفادة من هذا النموذج لبلورة نظام مراقبة صحي سلس للأفراد المعرضين لمخاطر عالية، ولمراقبة إعادة التأهيل، وغير ذلك".

وأخذ الباحثون لإنشاء النظام، من الكاميرات فقط تقنية إنشاء مجموعة بيانات، إذ تم تدريب النظام عليها لتسجيل اللحظة التي يؤدي فيها مستخدم السجادة النشاط.

وأوضح الفريق البحثي، أنه لتوقع وضعية ثلاثية الأبعاد لحركة شخص ما، يجب عليه ببساطة الجلوس على السجادة وأداء عمل ما، إذ يمكن للشبكة العصبية العميقة المطورة أن تحدد باستخدام المعلومات اللمسية فقط، ما إذا كان الشخص مستلقيا أو يؤدي تمارين شد البطن أو يمارس عملا آخر.



وكشف الفريق البحثي أن النموذج يمكنه توقع وضعية حركة مستخدمه بخطأ أقل من عشرة سنتيمترات، من حركته الحقيقية.

وقال يونزهو لي وهو عضو في القريق البحثي "يمكن استخدام السجادة لأغراض التمرين الرياضي بناء على المعلومات اللمسية فقط، إذ يمكنها التعرف على النشاط، وحساب عدد التكرارات، وحساب كمية حرق السعرات الحرارية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com