محطة الفضاء الدولية تلقي بأكبر كتلة نفايات فضائية في تاريخها (صور)
محطة الفضاء الدولية تلقي بأكبر كتلة نفايات فضائية في تاريخها (صور)محطة الفضاء الدولية تلقي بأكبر كتلة نفايات فضائية في تاريخها (صور)

محطة الفضاء الدولية تلقي بأكبر كتلة نفايات فضائية في تاريخها (صور)

أعلنت محطة الفضاء الدولية، أنها تخلصت من أكبر قطعة من خردة الفضاء في تاريخها، وهي منصة نقالة يبلغ وزنها 2.9 طن، تحمل 48 بطارية نيكل وهيدروجين.

وألقت محطة الفضاء بالمنصة في المدار على ارتفاع مسافة 265 ميلًا، فوق سطح الأرض.

وتقول وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، إن المنصة ستقضي ما بين سنتين و 4 سنوات في مدار منخفض، قبل أن تحترق، دون أي ضرر في الغلاف الجوي.

بدورها، قالت ليا شيشير، اختصاصية الاتصالات في (ناسا): إن "الوكالة لا تملك بيانات حول عدد الشظايا التي قد تنجو وتهبط على الأرض، وقد تكون سامة".



ووفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، لم يكن إلقاء المنصة في الفضاء، الخطة الأصلية، حيث كان من المقرر أن يتم نقلها إلى الأرض على متن مركبة النقل اليابانية H-II، ولكنها تُركت مكانها في العام الماضي، بسبب فشل إطلاق مركبة "سويوز" الروسية في عام 2018، الأمر الذي عطّل جداول عمليات السير في الفضاء.

وتتحرك المنصة التي انضمت إلى نفايات الفضاء المتراكمة الآن، والتي يبلغ عددها 34 ألف قطعة، بسرعة 4.8 ميلًا في الثانية، ومن المتوقع ألا تنجو من الحرارة الشديدة عندما تصل إلى الغلاف الجوي للأرض، ولذلك يقول خبراء (ناسا): إنها "لا تشكّل أي تهديد".



وتابعت شيشير: "كانت المنصة الخارجية أكبر جسم من حيث الكتلة، وتم التخلص منها في تاريخ محطة الفضاء الدولية، وهي تزن 2.9 طن، أي أكثر من ضعف كتلة خزان نظام معالجة الأمونيا، الذي تخلصت منه محطة الفضاء خلال عام 2007".

يذكر أن (ناسا) بدأت في استبدال بطاريات النيكل والهيدروجين في 48 للمركبة، بوضع 24 وحدة ليثيوم أيون في عام 2016، وهي عملية اكتملت العام الماضي، حيث توفر كفاءة بطاريات الليثيوم أيون الأعلى فرصة لتقليل عدد البطاريات. وبالتالي، تقليل الحمولة المكلفة على متن صواريخ الفضاء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com