يراعي حاجات النساء.. إرسال مرحاض فضائي جديد للمحطة الدولية بكلفة 23 مليون دولار
يراعي حاجات النساء.. إرسال مرحاض فضائي جديد للمحطة الدولية بكلفة 23 مليون دولاريراعي حاجات النساء.. إرسال مرحاض فضائي جديد للمحطة الدولية بكلفة 23 مليون دولار

يراعي حاجات النساء.. إرسال مرحاض فضائي جديد للمحطة الدولية بكلفة 23 مليون دولار

انطلقت المركبة الفضائية الروبوتية Cygnus بنجاح، ليلة أمس الجمعة، من مرفق الطيران التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا في جزيرة والوبس فيرجينيا إلى محطة الفضاء الدولية، وهي تحمل قرابة 4 أطنان من المعدات والتموين، بما في ذلك مرحاض فضائي جديد بلغت تكاليفه 23 مليون دولار.

وجاء الإطلاق بعد سلسلة من التأخيرات؛ بسبب الطقس ومشاكل في معدات الدعم الأرضي.

وأشار موقع "سبيس" المتخصص بعلوم الفضاء، إلى أن المرحاض الفضائي الجديد المعروف رسميا باسم "النظام العالمي لإدارة النفايات"، جاء ليعالج مجموعة ثغرات في المراحيض الفضائية السابقة التي كانت تبدو مصممة للرجال، وبحيث يستخدم في المستقبل لكافة أطقم البعثات إلى القمر.

ويبلغ وزن المرحاض 100 رطل وارتفاعه 71 سنتيمترا، وهو بذلك أصغر بنسبة 65٪ وأخف بنسبة 40٪ من المرحاض المستخدم حاليا في المحطة الفضائية.

ويحتوي المرحاض أيضا على نظام تشغيل تلقائي، ويمكنه دعم أطقم أكبر خلال فترة الاختبار التي ستستمر ثلاث سنوات؛ للتأكد من أن كل شيء يعمل كما هو مخطط له.



ومن أجل أن يلبي المرحاض الجديد احتياجات النساء، قامت ناسا بإمالة المقعد في المرحاض الجديد لجعله أطول.

وحسب ميليسا ماكينلي، مديرة المشروع من مركز جونسون للفضاء، فإن الشكل الجديد يراعي حاجات رائدات الفضاء"، فالذهاب إلى الحمام في الفضاء ليس أمرا بسيطا في غياب الجاذبية التي يعرفها البشر على الأرض، كما يشير التقرير.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com