لأول مرة في التاريخ.. علماء ينجحون في قياس نسب المواد في الكون بدقة
لأول مرة في التاريخ.. علماء ينجحون في قياس نسب المواد في الكون بدقةلأول مرة في التاريخ.. علماء ينجحون في قياس نسب المواد في الكون بدقة

لأول مرة في التاريخ.. علماء ينجحون في قياس نسب المواد في الكون بدقة

لأول مرة في التاريخ، تمكنت مجموعة من باحثي جامعة كاليفورنيا من قياس نسبة المواد في الكون بدقة، ووجدوا أن أكثر من ثلثي الكون المعروف يتكون من "الطاقة المظلمة".

واكتشف العلماء في جامعة كاليفورنيا، في مدينة ريفرسايد الأمريكية، أن 31 % من الكون يتكون من المادة، والتي معظمها يتكون من "المادة المظلمة".

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، استخدم الباحثون مجموعة من الأدوات وتقنية جديدة تعتمد على حساب مدار المجرات لتحديد كمية المادة الموجودة في الكون.

ولتحديد هذه النسب، بدأ الباحثون بحساب نسبة المادة في مجرة واحدة من خلال دراسة كيفية دورانها حول المجرات المجاورة، ثم وسعوا نطاق دراستهم للكون بأكمله.

ووجد الفريق أن المادة تشكل 31 % من الكون، والباقي مصنوع من الطاقة المظلمة وهو "شكل غير معروف من الطاقة" لا يفهمه العلماء حتى الآن.

كما اكتشفوا أن 80 % من المادة الموجودة في الكون هي مادة مظلمة، وهي مادة لم نكتشفها إلا من خلال تفاعلاتها الجاذبة مع مواد أخرى.

ويدعي الباحثون أن هذا هو أكثر القياسات دقة في التاريخ، حيث تم باستخدام تقنية لقياس كتلة المجرة.

وقال الباحث جيليان ويلسون: "لقد نجحنا في إجراء واحد من أكثر القياسات دقة على الإطلاق باستخدام تقنية مجموعة المجرات".

Related Stories