اليابان تبني توربينات رياح تتحمل أسوأ الأعاصير في العالم (صور)
اليابان تبني توربينات رياح تتحمل أسوأ الأعاصير في العالم (صور)اليابان تبني توربينات رياح تتحمل أسوأ الأعاصير في العالم (صور)

اليابان تبني توربينات رياح تتحمل أسوأ الأعاصير في العالم (صور)

كشفت شركة يابانية ناشئة تدعى (Challenergy)، ومقرها طوكيو، عن تصميم وبناء توربينات رياح مصممة خصيصا للعمل في المناطق المعرضة للأعاصير.

وقال مؤسس الشركة والمدير التنفيذي أتسوشي شيميزو إن المكان المثالي لهذه التوربينات الهوائية القوية هو مكان ما مثل "سامار الشرقية" بالفلبين حيث تندر الكهرباء.



وجاءت هذه الفكرة في عقل شيميزو من وحي كارثة ألمت ببلاده حين اجتاح تسونامي محطة "فوكوشيما دايتشي" للطاقة النووية في "أوكوما" وتسبب في ثلاثة انهيارات نووية.

وترك إعصار "هاجيبس" المتسبب في الكارثة، من 9 إلى 13 أكتوبر، أكثر من 270 ألف أسرة دون كهرباء وتسبب في خسائر فاقت 15 مليار دولار في اليابان، بحسب ما أوردته BBC.



وأدت كارثة فوكوشيما إلى ابتعاد الحكومة اليابانية عن الطاقة النووية، فسابقاً، كان 54 مفاعلا نوويا تمد ما يقرب من ثلث كهرباء اليابان، لكن اليوم هناك 24 من مفاعلات اليابان، التي تراجع عددها حاليا إلى 33 مفاعلاً، لا تزال مغلقة.

وعندما وقع الزلزال، كان شيميزو يعمل في شركة تصنع أجهزة الاستشعار. ورأى الرجل البالغ من العمر 41 عاما أن بلاده ستحتاج إلى التحول من الطاقة النووية ، وشعر أنه مضطر لبدء البحث عن بدائل متجددة.


ويعد إجمالي استهلاك الطاقة في اليابان أحد أكبر استهلاكات الطاقة في العالم، ولكن 7.6٪ فقط يأتي من الطاقة المتجددة، و 87.4٪ يأتي من الوقود الأحفوري (يحسب أحدث النتائج المتاحة لعام 2017).

وتعمل معظم توربينات الرياح التجارية، مثل تلك الموجودة في شمال أوروبا، على طول محور أفقي باستخدام شفرات تشبه المروحة، لكن تصميم شيميزو قائم على محور عمودي، مع وجود اسطوانات بدلاً من الشفرات، تستفيد من ظاهرة فيزيائية تُعرف باسم "تأثير ماغنوس".
عن طريق اللوحات أو "أجنحة الاسطوانة" المدمجة جنبا إلى جنب مع اسطوانات الغزل، التي يمكن ضبطها للتحكم في حجم تأثير ماغنوس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com