علوم وتقنية

"ناسا" تخطط لإطلاق بالون عملاق لفحص النجوم والغازات في الكون
تاريخ النشر: 25 يوليو 2020 13:17 GMT
تاريخ التحديث: 25 يوليو 2020 15:10 GMT

"ناسا" تخطط لإطلاق بالون عملاق لفحص النجوم والغازات في الكون

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" النقاب عن خططها لإطلاق بالون عملاق بحجم ملعب كرة قدم لفحص النجوم والغازات في الكون. ومن المقرر أن يستخدم المشروع الذي أطلق

+A -A
المصدر: إيناس السيد - إرم نيوز

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية ”ناسا“ النقاب عن خططها لإطلاق بالون عملاق بحجم ملعب كرة قدم لفحص النجوم والغازات في الكون.

ومن المقرر أن يستخدم المشروع الذي أطلق عليه اسم ”ASTHROS“ بالونًا عملاقًا لرفع تلسكوب إلى طبقة الستراتوسفير، بحسب ما ذكرت صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.

ووفقًا لـ“ناسا“، فإنه عندما يتم نفخ البالون بالكامل، سيبلغ عرضه 400 قدم (150 مترًا)، وتخطط الوكالة لإطلاقه بشكل مبدئي، في كانون الأول/ديسمبر 2023، من القارة القطبية الجنوبية.

وسيلاحظ البالون أطوال موجة غير مرئية من الأرض بمجرد وصوله إلى طبقة ”الستراتوسفير“ في محاولة لقياس حركة وسرعة الغاز حول النجوم التي تشكلت حديثًا.

وقالت وكالة ناسا إن البعثة ستدرس 4 أهداف، بما في ذلك منطقتان لتشكيل النجوم في مجرة درب التبانة، كما ستقوم البعثة للمرة الأولى، بالكشف عن وجود نوعين محددين من أيونات النيتروجين وتحديدهما.

وستقوم البعثة أيضًا برسم أول خرائط ثلاثية الأبعاد مفصلة لكثافة الغاز وسرعته وحركته في المناطق المكونة للنجوم.

وبالرغم من أن هذه البالونات ذات تقنية أقل مقارنة بالبعثات الفضائية الأخرى، إلا أن لها العديد من الفوائد، حيث إن تكاليفها أقل مقارنة بالبعثات الفضائية ولديها أيضًا أوقات أقصر من حيث سرعة التخطيط والإطلاق.

وقال خوسيه سيليز مدير المشروع، إن المهمة ستمهد الطريق لبعثات الفضاء المستقبلية من خلال اختبار التقنيات الجديدة وتوفير التدريب للجيل القادم من المهندسين والعلماء.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك