علوم وتقنية

شاهد لحظات ولادة نجم جديد على بعد 300 سنة ضوئية من الأرض (فيديو)
تاريخ النشر: 05 يوليو 2018 11:33 GMT
تاريخ التحديث: 05 يوليو 2018 11:33 GMT

شاهد لحظات ولادة نجم جديد على بعد 300 سنة ضوئية من الأرض (فيديو)

سجّل مرصدٌ عملاق في تشيلي لحظة ولادة كوكب جديد، في لقطة وُصفت بالأوساط الفلكية أنها "تاريخية ، تعزّ على التصديق". وفي تقرير نشرته مجلة الاختصاص الفلكي "سي نت" تظهر صورة نجم يبعد عن الأرض 300 سنة ضوئية وهو يتشكل من أثير الغاز والمخلفات، متسلسلاً على مدى ست ساعات في لحظات توليد كوكب صغير، أطلق  عليه العلماء اسم "بي دي أس 70 بي". وتقول النشرة، إن البقعة السوداء في منتصف الصورة، هي نقطة تسمى كورنوغراف تستخدمها المراصد لتمنع الأشعة الواردة من أفلاك أخرى من حجب الصورة التي يجري التركيز عليها. وقال التقرير إن "الكوكب الوليد"، أكبر قليلاً من حجم كوكب المشتري،

+A -A
المصدر: إرم نيوز

سجّل مرصدٌ عملاق في تشيلي لحظة ولادة كوكب جديد، في لقطة وُصفت بالأوساط الفلكية أنها ”تاريخية ، تعزّ على التصديق“.

وفي تقرير نشرته مجلة الاختصاص الفلكي ”سي نت“ تظهر صورة نجم يبعد عن الأرض 300 سنة ضوئية وهو يتشكل من أثير الغاز والمخلفات، متسلسلاً على مدى ست ساعات في لحظات توليد كوكب صغير، أطلق  عليه العلماء اسم ”بي دي أس 70 بي“.

وتقول النشرة، إن البقعة السوداء في منتصف الصورة، هي نقطة تسمى كورنوغراف تستخدمها المراصد لتمنع الأشعة الواردة من أفلاك أخرى من حجب الصورة التي يجري التركيز عليها.

وقال التقرير إن ”الكوكب الوليد“، أكبر قليلاً من حجم كوكب المشتري، ودرجة حرارته تبلغ ألف درجة مئوية.

عالمة الفلك ميريام كيبلر من معهد بلانك الألماني، وصفت هذه اللقطة الأولى من نوعها في التاريخ الفلكي، بأنها فائقة الأهمية لكونها تكشف بشكل عياني كيف تتشكل النجوم الجديدة، وتضيء بقوة على تاريخ النظام الشمسي.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=1&v=y8nRsiAK92Y

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك