إطلاق إنسان آلي لمساعدة رواد الفضاء‎
إطلاق إنسان آلي لمساعدة رواد الفضاء‎إطلاق إنسان آلي لمساعدة رواد الفضاء‎

إطلاق إنسان آلي لمساعدة رواد الفضاء‎

انطلق إنسان آلي، مستوحى من أعمال الخيال العلمي، ومصمم لمساعدة رواد الفضاء، من قاعدة كيب كنافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية اليوم الجمعة، ليصبح أول رفيق شخصي يمتلك ذكاءً صناعيًا في الفضاء.

والروبوت، الذي يحمل اسم (سايمون) اختصارًا لعبارة (رفيق الطاقم التفاعلي المتحرك)، بحجم كرة السلة تقريبًا، ويتحدث الإنجليزية، وسيساعد رائد الفضاء الألماني ألكسندر جيرست على إجراء تجارب في محطة الفضاء الدولية.

وقال ماتياس بينيوك، وهو مهندس يعمل في شركة (أي.بي.إم) للرقائق الإلكترونية، وأحد المشاركين في صناعة الروبوت:"ما نحاول عمله من خلال سايمون هو زيادة كفاءة رائد الفضاء".

وسيتواصل "سايمون" شفويًا مع الرائد جيرست، وسيبلغه بالإرشادات خطوة بخطوة خلال ثلاث تجارب علمية مقررة في المحطة، وفي الوقت الراهن يقرأ رواد الفضاء هذه الإرشادات من كمبيوتر محمول، وهي عملية يصفها بينيوك أنها شاقة، ويمكن أن يحل محلها روبوت متجاوب مثل سايمون.

وقال بينيوك:"في الوقت الراهن مهمتنا الرئيسة هي دعم رواد الفضاء في مهامهم اليومية، لتوفير الوقت، لأن الوقت هو أثمن وأغلى شيء في محطة الفضاء الدولية".

ومن المقرر أن يعود "سايمون" إلى الأرض يوم 13 ديسمبر/ كانون الأول.

وذكر بينيوك أن فكرة "سايمون" مستوحاة من سلسلة رسوم هزلية صدرت في أربعينيات القرن الماضي، وكانت أحداثها تدور في الفضاء حول الروبوت (الدكتور سايمون) الذي كان مرشدًا لرائد فضاء يُدعى كابتن فيوتشر، كما يشبه "سايمون" نظام الكمبيوتر الواعي هال في فيلم (2001: إيه سبيس أوديسي) للمخرج ستانلي كوبريك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com