شخص يصور آخر عبر هاتفه النقال
شخص يصور آخر عبر هاتفه النقالأ ف ب

ميزات ذكاء اصطناعي متاحة الآن على هاتف iPhone الخاص بك .. تعرف إليها

على الرغم من افتقار شركة أبل لروبوت دردشة خاص بها من شأنه أن ينافس "ChatGPT"، إلا أن أدوات الذكاء الاصطناعي لعبت دورًا خلف الكواليس لسنوات خلت في أجهزة "آيفون".

وغابت شركة أبل بشكل ملحوظ عن المحادثة العامة حول الذكاء الاصطناعي التوليدي حتى وقت قريب، لكن الذكاء الاصطناعي موجود بالفعل بشكل كبير على أجهزة آيفون، بحيث يقود الميزات الأساسية في التطبيقات الشائعة مثل الكاميرا والصور و"سيري" وغيرها. 

أخبار ذات صلة
جانب مظلم لمولدات الصور المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.. تعرف إليه

الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك أكد أن الدفع العام للذكاء الاصطناعي قد يكون قد وصل إلى أبل أخيراً، مبينا، بعد مرور أكثر من عام على استحواذ "ChatGPT" المملوك لشركة OpenAi على الأضواء العالمية وتحفيزه لسباق التسلح التكنولوجي، أن شركة أبل تستثمر في الذكاء الاصطناعي التوليدي. 

وأضاف كوك، أن هناك "فرصة كبيرة لشركة أبل مع الجيل الجديد من الذكاء الاصطناعي".

وكشفت الشركة هذا الأسبوع عن أجهزة كمبيوتر محمولة جديدة من طراز MacBook Air، والتي تصفها الشركة بأنها أفضل كمبيوتر محمول استهلاكي للذكاء الاصطناعي.

صورة صممت عبر الذكاء الاصطناعي
صورة صممت عبر الذكاء الاصطناعيgearrice.com

ووحدها شركة أبل تعرف ما هي الخطوة التالية بالنسبة إلى آيفون ومنتجاته الأخرى. ولكن في هذه الأثناء، إليك بعض الميزات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي والموجودة على أجهزة آيفون الأحدث في الوقت الحالي.

استنساخ صوتك رقميًا

 هي ميزة وصلت مع نظام التشغيل iOS 17 العام الماضي. فاستنساخ صوتك الشخصي هو أحد الإعدادات الذي يستخدم التعلم الآلي على الجهاز للسماح للأشخاص المعرضين لخطر فقدان الكلام باستنساخ وتكرار أصواتهم، وللتعرف على صوتك، يطلب منك آيفون أن تقرأ بصوت عالٍ 150 عبارة،  ثم يحلل صوتك وينشئ نسخة اصطناعية منه. 

وللتواصل باستخدام الصوت الاصطناعي الجديد، يمكنك استخدام أدوات الكتابة والتحدث الخاصة بجهاز آيفون لتحويل النص إلى كلام في FaceTime والتطبيقات المتوافقة مع الجهات الخارجية.

نسخ النص بسهولة من الصور

 Live Text عبارة عن ميزة ذكاء اصطناعي متاحة بالفعل على أجهزة آيفون التي تعمل بنظام iOS 15 أو الإصدارات الأحدث، وهي عبارة عن أداة تتعرف على النص المكتوب بخط اليد والمكتوب في الصور. 

وتمامًا مثل Google Lens يمكن بعد ذلك نسخ النص من الصور ولصقه ببضع نقرات سهلة. لنفترض أن لديك وصفة مكتوبة بخط اليد وتريد رقمنتها، فبعد التقاط صورة لهذه الوصفة باستخدام جهاز أيفون الخاص بك، يمكنك نسخ هذا النص ولصقه في مستند، وحفظه كنسخة احتياطية رقمية.

التصحيح التلقائي الجديد والمحسن

 من خلال آخر تحديث للبرنامج، أصلحت أبل أيضًا واحدة من أكبر مشكلات التصحيح التلقائي، إذ يمكنه الآن إصلاح الأخطاء بشكل أكثر دقة وتقديم نص تنبؤي أكثر تخصيصًا.

ويُنسب جزء كبير من هذا التحسن إلى نموذج لغة المحولات الجديد لنظام iOS 17، والذي يستخدم التعلم الآلي للتنبؤ بالكلمات بعدما تمّ تدريبه من خلال مجموعة كبيرة من البيانات، ما سمح له بتعلم السياق والأنماط لتقديم نتائج محسنة.

ذكاء التصوير الفوتوغرافي

ليس سرًا أن آيفون يعتمد على الخوارزميات المتقدمة بالإضافة إلى التصوير الحسابي لجزء كبير من ميزات الكاميرا. 

وأحدث إمكانيات الذكاء الاصطناعي، والمقدمة من نظام التشغيل iOS 17، هي قدرة تطبيق الصور على التعرف على الحيوانات الأليفة في الصورة، ما يسمح بتنظيم الصور بشكل أفضل.

هل سيصبح "سيري" أكثر ذكاءً؟

me.pcmag.com
me.pcmag.comشخص يحمل هاتف آيفون

لقد كان المساعد الذكي سيري موجودًا منذ العام 2011 في نظام التشغيل iOS 5، ولكن مساعد أبل قد يصبح قريبًا أكثر ذكاءً. 

وتخطط شركة أبل لاستخدام نماذج لغوية كبيرة، وهي جزء مهم من الذكاء الاصطناعي التوليدي، لتحسين "سيري" الذي سيصبح قادرًا على الاستجابة للأوامر الصوتية البسيطة لمهام أكثر تعقيدًا، مثل تحويل مجموعة من الصور إلى صورة GIF ثم إرسالها إلى إحدى جهات الاتصال الخاصة بك. 

وإذا كان هذا المثال دقيقًا، فقد يمثل خطوة مهمة للأمام بالنسبة لمساعد أبل الرقمي، في وقت تستخدم فيه الشركة بالفعل الذكاء الاصطناعي لمساعدة سيري على فهم اللغة والاستجابة بطريقة تشبه الإنسان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com