مع قمة الحكومات في دبي – 1

مع قمة الحكومات في دبي – 1

جهاد الخازن

الشيخ محمد بن راشد، رئيس وزراء الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، يريد استئناف الحضارة العربية ويقول إن عندنا القدرة ويبقى أن نجد الإرادة لتحقيق الهدف. أجد أن الأمة سقطت في بئر وأخذت تحفر، مع ذلك لن أعارض الشيخ محمد فلي معه تجارب، كان مصيباً في توقع نتائجها.

حدث قبل سنوات أن رافقت الشيخ محمد في سيارة صغيرة فزرنا مشروع النخلة حيث قال لي «نحن نبني البشر لا الحجر»، وهذه عبارة أثيرة عنده سمعتها قبل يومين في حديث له في القمة العالمية للحكومات. أكملنا إلى ميناء كبير للحاويات وانتهينا في المطار، وكانت ورشة عمل هائلة. سألته ماذا يجري في المطار وقال إن دبي تخطط ليستقبل المطار 120 مليون راكب إلى 125 مليوناً في السنة. قلت: أنا أقيم في لندن ومطار هيثرو أكبر مطار دولي في العالم، يستقبل 60 مليون راكب في السنة، فمن أين ستأتون بستين مليون راكب آخر؟ قال لي الشيخ محمد إنني أحدثه دائماً عن اليوم الذي نحن فيه وهو يحدثني عن 2020 أو 2030. قلت: إذا عشنا. وأقول اليوم إننا عشنا ومطار دبي السنة الماضية استقبل عدداً من الركاب يزيد على ما استقبل مطار هيثرو.

الشيخ محمد بن راشد تحدث في المؤتمر ووجدت أن كثيراً من كلامه كان «عناوين» مشاريع للإمارات والبلدان العربية.

هو قال إننا نستطيع بالإنسان والإدارة والإرادة أن نستعيد مجد الحضارة العربية.

هو أكد أنه والشيخ محمد بن زايد لن يسمحا أبداً بالفساد، وأنا حتماً مع القضاء على الفساد ولكن أزيد لمهاذرة القارئ أنه إذا استمر الفساد فأنا أطالب بحصتي فيه.

قال الشيخ محمد أيضاً إن مجلس التعاون بقيادة الملك سلمان سيكون له أثر في الأمة العربية. عرفت الملك سلمان على امتداد عقود، وأتمنى أن أراه يحقق آمال السعوديين والأمة كلها.

انتقل الشيخ محمد إلى الإرهاب والإرهابيين وقال إن الإسلام سمح وهم يريدون قتل الرجال وسبي النساء. أقول إن الإرهابيين أعداء الإسلام والمسلمين والقرآن الكريم يقول «وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون» (سورة التوبة الآية 6).

يتبع ما سبق حديث الشيخ محمد عن جزء من الإعلام العربي حرض على الثورات، وبعضه أيّد الإرهاب، وعن محطات تلفزيون تحولت إلى منابر طائفية. أقول إن كل مَنْ يؤيد الإرهاب شريك فيه.

أؤيد جداً قول الشيخ محمد إن إدارات أميركية سابقة دمرت العراق، وأيدت الثورات العربية. الشيخ محمد عبّر عن رأي الغالبية، وأنا منها، ففي الإدارات الأميركية جماعة المحافظين الجدد أو الليكوديين الأميركيين وهم يريدون تدمير الأمة لتبقى إسرائيل وحدها أقوى من جيرانها مجتمعين.

كان الشيخ محمد بن راشد أشار في المؤتمر إلى الشيخ محمد بن زايد وتحدث عن تعاونهما في مجالات عدة. أرى أن تعاون الشيخَيْن والعلاقة الوثيقة بينهما التي جمعت والديهما قبلهما وقدراتهما مجتمعة، هي ما جعلت الإمارات العربية المتحدة رائدة بين الدول العربية في النهوض بالأمة وبناء مستقبل واعد. وأصاب الشيخ محمد بن زايد وهو يقول إن قمة الحكومات أصبحت حدثاً عالمياً وإن الأفكار الجديدة الخلاقة تزيد من أهميتها ومن متابعة العالم كله لها.

زيارتي دبي لا تكتمل من دون أن أرى الأخ محمد القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل ورئيس القمة العالمية للحكومات، وأيضاً زوجته الأخت منى المري، المسؤولة عن شؤون المرأة. الأخ محمد رأيه أن القمة محطة لقراءة المتغيرات والإجابة عن أسئلة المستقبل، وهي فرصة لتشكيل رؤية موحدة مع وجود مسؤولين من 139 دولة، وحوالي أربعة آلاف مشارك. كانت لي جلسة خاصة مع الأخ الوزير بحضور عدد من الزملاء ووجدت أنه مقتنع بإمكان بدء نهضة عربية جديدة. كانت لي جلسة أخرى مع الأخت منى المري لمتابعة بعض النشاطات التي تشرف عليها والمؤتمر المقبل لنادي دبي للصحافة. أكمل غداً.

الحياة

ما ورد في هذا المقال تعبير عن وجهة نظر الكاتب، ولا يعكس رأي موقع إرم نيوز‬‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com