26 محجبة تدخل إلى البرلمان التركي – إرم نيوز‬‎

26 محجبة تدخل إلى البرلمان التركي

26 محجبة تدخل إلى البرلمان التركي

المصدر: أنقرة- من مهند الحميدي

يسعى حزب ”العدالة والتنمية“ ذي الجذور الإسلامية الحاكم في تركيا إلى فوز من 16 إلى 26 مرشحة محجبة في الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها يوم 7 حزيران/يونيو القادم.

 ونقلت صحيفة محلية عن نائب رئيس الوزراء التركي والناطق باسم الحكومة التركية بولنت أرنيج، اليوم الأحد، أن حكومة بلاده منحت النساء المحجبات حق الدخول إلى البرلمان، وكان عدد المحجبات في البرلمان التركي للدورة الماضية قد بلغ ست سيدات، ومن المتوقع أن يرتفع عددهن في الدورة القادمة ما بين 16 إلى 26 محجبة.

 وبلغ إجمالي عدد النساء اللاتي تم ترشيحهن من قبل الحزب الحاكم 99 مرشحة، وتصدرت إسطنبول كبرى المدن التركية المرتبة الأولى من حيث عدد المرشحات المحجبات، وذلك بتسع مرشحات.

 وحقق الحزب الحاكم بذلك رقماً قياسياً من حيث عدد المرشحات المحجبات للبرلمان، إذ يُعد عددهن الأعلى منذ تأسيس الجمهورية عام 1923.

 وكان عدد من المحجبات من نواب حزب العدالة والتنمية، قد دخلن البرلمان لأول مرة في 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2013، وذلك بعد تعديل بعض القوانين التي تمنع المحجبات من دخول البرلمان والجامعات والدوائر الحكومية في تركيا.

 ومنذ تأسيس الدولة التركية الحديثة على يد مصطفى كمال (أتاتورك)، كانت قضية الحجاب من أبرز القضايا التي تثير جدلاً في البلاد، وكانت المرأة التركية المحجبة مضطرة إلى خلع الحجاب لدى دخولها إلى الدوائر العامة من مدارس وجامعات وبلديات ومؤسسات حكومية؛ سواء كانت طالبة أو موظفة أو مراجعة.

 وسبق أن أقدم رئيس الوزراء الأسبق، وزعيم حزب ”اليسار الديمقراطي“ بولنت أجاويد عام 1999، على طرد عضو البرلمان المحجبة مروة قاوقجي، المنتمية لحزب ”الرفاه“ الإسلامي، من البرلمان ومنعها من الدخول إليه وأسقط عنها الحصانة.

 وكانت قاوقجي -أول نائبة محجبة في تاريخ تركيا- قد عمدت إلى تأليف كتاب تحت عنوان ”ديموقراطية بلا حجاب“ عرفته على أنه ”الكتاب الذي تناولت فيه قصتها مع الحجاب، وكمّ المعاناة التي عانتها مع دخلوها البرلمان“.

ما ورد في هذا المقال تعبير عن وجهة نظر الكاتب، ولا يعكس رأي موقع إرم نيوز‬‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com