صحيفة: أمريكا فقدت سلطتها الأخلاقية بعد تقرير التعذيب
صحيفة: أمريكا فقدت سلطتها الأخلاقية بعد تقرير التعذيبصحيفة: أمريكا فقدت سلطتها الأخلاقية بعد تقرير التعذيب

صحيفة: أمريكا فقدت سلطتها الأخلاقية بعد تقرير التعذيب

في هجوم شديد على السياسات الأمريكية المتناقضة في الشرق الأوسط، كتبت صحيفة الغارديان البريطانية أنه لا يمكن للولايات المتحدة أن تقدم النصائح لغيرها ضد التعذيب بينما تسمح لنفسها بذلك، مشيرة إلى أن هذا النهج الأمريكي أفقد الولايات المتحدة مصداقيتها وسلطتها الأخلاقية في الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة إن الصخب الذي أثاره تقرير التعذيب الخاص بوكالة الاستخبارات المركزية داخل الولايات المتحدة قوبل بمشاعر سخرية في المنطقة العربية التي تتوقع سلوكيات غير أخلاقية من قبل الولايات المتحدة، فالكثير في العالم العربي يعتبر أن هذه الاعترافات ليست سوى جزء صغير من انتهاكات أوسع سيتم الكشف عنها لاحقاً.

وأضافت بأنه رغم ردود الفعل الصامتة إلا أن الكشف عن الاستخدام الواسع لأساليب التعذيب من قبل وكالة الاستخبارات المركزية يلحق الضرر بالولايات المتحدة والغرب عموماً، حيث يتم بالفعل استغلال تفاصيل التقرير من قبل تنظيم الدولة الإسلامية لتشويه تدخل التحالف الدولي عسكريا في سوريا والعراق، كما يقوض ذلك جهود الولايات المتحدة الرامية لمنع استخدام التعذيب في الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة خسرت فعلياً سلطتها الأخلاقية في منطقة الشرق الأوسط قبل فترة طويلة من نشر هذا التقرير، بسبب تدخلاتها في الصراع العربي الإسرائيلي ودعمها للحكومات الاستبدادية، وتبين أن انحيازها كان لتقويض الشرعية الأخلاقية في المنطقة.

وأضافت بأن بعض المسؤولين بإدارة أوباما يشعرون بأنه في ظل التهديدات الأمنية بالمنطقة لا تستطيع الولايات المتحدة انتهاج سياسة مؤيدة للديمقراطية.

ورأت أن عدم ارتقاء الولايات المتحدة إلى مستوى القيم التي تدعيها، تسبب في تأجيج المشاعر المعادية لها في الشرق الأوسط، وتقويض مصالحها الخاصة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com