صحافة

القدس العربي: خطة كيري لتشريع الاحتلال
تاريخ النشر: 12 ديسمبر 2013 11:25 GMT
تاريخ التحديث: 12 ديسمبر 2013 11:25 GMT

القدس العربي: خطة كيري لتشريع الاحتلال

الصحيفة تتناول زيارة وزير الخارجية الأمريكية في محاولة لتسويق الخطة الأمريكية الجديدة لدى الفلسطينيين ليبحث عدة أفكار تتبنى وجهة النظر الإسرائيلية وتتراجع أمريكا عن العمل والتفاوض للوصول لاتفاق شامل.

+A -A

وتقول الصحيفة إنه على رأس قائمة هذه الترتيبات يأتي بند التواجد الإسرائيلي العسكري في منطقة الأغوار والإشراف الفلسطيني ـ الإسرائيلي المشترك على الحدود بين الضفة الغربية والأردن، في حين كان الفلسطينيون اشترطوا عدم وجود أي جندي إسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، وقبلوا بوجود طرف ثالث بقيادة أمريكية حسب اتفاق سابق.

وتضيف، في محاولة للضغط على السلطة للقبول بالاتفاق المقترح، يقترح كيري تأجيل إطلاق الدفعة الثالثة من الأسرى المقررة خلال ثلاثة أسابيع، علماً أن الفلسطينيين لم يربطوا إطلاق الأسرى بالمفاوضات، بل تم ربط تحريرهم بتأجيل طلب الانضمام إلى مؤسسات الأمم المتحدة.

وترى الصحيفة أنّ الإدارة الأمريكية قدمت أفكاراً تعبر عن رضوخ كامل لمطالب نتنياهو، فورقة كيري واضحة بإسرائيليتها، فقد رسمت الحدود وفقاً لمتطلبات إسرائيل، التي ستحتفظ بالسيادة على الأرض والجو، وهي ستؤدي لاتفاق انتقالي لا تتوفر فيه متطلبات الاستقلال والحرية للفلسطينيين، وهو لن يؤدي حتى إلى دولة منقوصة السيادة، بل بلا سيادة أصلا، إنها أفكار للتوصل لاتفاق يشرّع عمليا الاحتلال، ويسمى دولة.

هذا المقال يعبر عن رأي الكاتب ولا يعكس بالضرورة وجهة نظر شبكة إرم نيوز

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك