اليوم: أسعار النفط ومتغيرات الشرق الأوسط

اليوم: أسعار النفط ومتغيرات الشرق الأوسط

أبوظبي – قالت صحيفة اليوم السعودية إن العراق أنتج في شهر ابريل الماضى وبحسب التقرير الشهري للاوبك حوالي 3.3 مليون برميل يوميا، ولقد تم تصدير حوالي 2.55 مليون برميل باليوم في شهر إبريل من موانئ جنوب العراق وهو الأعلى منذ الحرب العراقية الايرانية، وهذا يدل على أن الكميات التي يصدرها العراق مؤثرة على العرض وتشكل حوالي 7% من الكميات المعروضة للبيع في أسواق النفط العالمية.

وأضافت: ”رغم أن نمو العرض في الأسواق العالمية للنفط ما زال يتجاوز الطلب بسبب ضعف الطلب الاوروبي، واعتدال النمو الاقتصادي في الصين والارتفاع الكبير بالانتاج الامريكى للسوائل النفطية التي حدت من الكميات التي يستوردها من الخارج، إلا أن هنالك من يرى أن أسعار النفط سوف تستمر في التقلب بين 100 و110 دولارات للبرميل في الاشهر المقبلة متأثرة بمشاكل الشرق الأوسط وأوكرانيا“.

ورأت الصحيفة السعودية أن ارتفاع الأسعار فوق 115 دولارا للبرميل لن تكون في مصلحة دول الاوبك، لأنه سيلقي بثقله على نمو الاقتصاد العالمي، وهو بالتالي سيؤثر سلباً على الجميع. ومن جهة أخرى، فإن احتمال عودة إيران إلى كامل طاقتها، في حال التوصل إلى مخرج إيجابي في المفاوضات مع الغربيين بشأن برنامجها النووي، قد يؤدي إلى تراجع اسعار النفط.

واختتمت الصحيفة بالقول: ”إن أسواق النفط حساسة وهشة وأن أي خلل بالعرض يؤثر مباشرة على الأسعار كما حدث في أزمات الشرق الأوسط منذ أوائل السبعينات من القرن الماضي، لذلك قد نرى أسعاراً عند 120 دولاراً، اذا تفاقمت الازمات وتأثرت الامدادات، وقد نرى أسعاراً عند 90 دولاراً، إذا ساد السلم ورجعت العراق وليبيا وإيران إلى إنتاج كامل طاقتها النفطية“.

ما ورد في هذا المقال تعبير عن وجهة نظر الكاتب، ولا يعكس رأي موقع إرم نيوز‬‎

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com