أحمد بهاء الدين بين عبد الناصر .. والسادات !!..
أحمد بهاء الدين بين عبد الناصر .. والسادات !!..أحمد بهاء الدين بين عبد الناصر .. والسادات !!..

أحمد بهاء الدين بين عبد الناصر .. والسادات !!..

نجم عبد الكريم

من الصحفيين الذين اكتسبوا احترام الجميع لموضوعيته وقدراته الخلاقة على التحليل السياسي ( أحمد بهاء الدين ) ..

كان رحمه الله مثالاً رائعاً للانسان الصادق فيما يكتب .. ولكنه عانى الأمرين في الكثير من المواجهات السياسية والثقافية مما دفع به لأن يترك وطنه ويلجأ الى الكويت للعمل فيها .

بدأ صدامه الأول مع عبد الناصر عام 1975 حينما كتب له خطاباً أبدى فيه اعتراضه على نظام الرقابة على الصحف ، كما كتب له خطاباً آخر طالب فيه بالعدالة والمساواة في التعامل ما بين الجرائد اليومية ، وألا يكون هناك تفاضل ما بين جريدة وأخرى ، وكان رد عبد الناصر للأسف أنه قال : " طعنة في الظهر سدّدها أحمد بهاء الدين في ليلة مظلمة !! " .

هذا التعبير حرفياً قاله عبد الناصر للدكتور سامي الدروبي الذي كان يشغل منصب سفير سوريا في مصر ، وقد كان من أعز أصدقاء بهاء الدين ، وكذلك كان من أصدقاء عبد الناصر .. وهو الذي أخبر بهاء الدين بردة فعل عبد الناصر.. وعلى إثر ذلك أُبعد أحمد بهاء الدين من التنظيمات واللجان السياسية ، كالاتحاد الاشتراكي ، واللجان الثقافية والسياسية ، بل يكاد أن يكون قد جُمّد .

• أما أنور السادات فقد اتهم أحمد بهاء الدين بأنه المحرك وراء بيان قد وقَّعه عدد من الأدباء يتضمن انتقادات للسياسة المصرية بقيادة السادات ، وخصوصاً فيما يتعلق بالموقف من اسرائيل ، وكانت النتيجة أنه قد أصدر قراراً بمنع نشر مقالاته ، وأعقبه بقرارات أخرى ، نُقل بموجبها لعدة مؤسسات ، ليُحال بينه وبين الكتابة ، وقد تم فصله من العمل أكثر من مرة ، أمام هذه الاحباطات وغيرها وجد بهاء الدين نفسه مضطراً للخروج من مصر بعد أن عرضت عليه الكويت القيام بمهمة رئاسة تحرير مجلة ( العربي ) .

وظل أحمد بهاء الدين في الكويت يتابع أحداث ما بعد كامب ديفيد وآثارها المدمرة على الوطن العربي ، دون أن يستطيع أن يساهم بقلمه بعد أن سُدت في وجهه أبواب الصحف ، بل حتى الصحف الكويتية لم يستطع الكتابة فيها احتراماً للعلاقات الرسمية بين الكويت ومصر !!..

ثم داهمته الأمراض التي شلت حركته تماماً وظل في العناية المركزة لسنوات الى أن وافاه الأجل .

• أحمد بهاء الدين من أشرف الكتاب العرب وأنبلهم ، ومنذ رحيله لم يحل مكانه من يستحق أن يُقرن به .. رحم الله أحمد بهاء الدين !!..

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com