انقطاع الإنترنت
انقطاع الإنترنتyandex

بعد مقتل "رئيسي".. تزايد انقطاع الإنترنت في إيران

ذكرت تقارير عن شركات تقنية، أن انقطاع شبكة الإنترنت، تزايد في إيران، خلال الأسبوع الماضي، وأصبح من الصعب الوصول إلى الشبكة العنكبوتية، وخاصة مع مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بتحطم طائرة في 19 مايو/أيار الحالي.

وأشارت مراجعة حالة شبكة الإنترنت الإيرانية، والتي تراقبها شركة الخدمات السحابية "Cloudflare"، إلى أنه بعد التأكد من مصرع "رئيسي" ومرافقيه، قام مسؤولو وزارة الاتصالات، في إيران، بتقييد الوصول إلى IP الإصدار 6 في البلاد، يوم 19 مايو /أيار 2024، بطريقة غير مسبوقة.

أخبار ذات صلة
الخزانة الأمريكية: عقوبات جديدة تستهدف رقابة إيران على الإنترنت

ولم تصدر أية ردود فعل، من قِبل السلطات الإيرانية، على هذه التقارير.

وتستخدم بعض الحلول التقنية إصدار IP 6 للاتصال بالإنترنت بحرية لتجاوز الحجب في إيران.

وقال أحد خبراء الإنترنت لصحيفة "شرق" الإيرانية، إن انقطاع الوصول إلى IP الإصدار 6 أدى إلى قطع اتصال إيران بالعالم الخارجي بالكامل.

وعلى الرغم من أنه، وفقًا لإحصائيات Cloudflare، تم حل الاضطرابات المتعلقة بهذه المشكلة، منذ أمس الأحد، فإن الوصول إلى الإنترنت لايزال يواجه قيودًا واسعة النطاق.

ووصفت خبيرة الأمن السيبراني، نريمان غريب، صباح اليوم الأحد، الوضع الحالي للإنترنت في إيران، بأنه يشبه فترة المظاهرات الماضية في البلاد، وقالت إن هذا الوضع أصبح أكثر خطورة، منذ أمس الأول، الجمعة 24 مايو/أيار الجاري.

وفي الوقت نفسه، انتقد موقع "تابناك" الإخباري أيضًا القيود الأخيرة، وكتب أن الإنترنت في إيران أصبح "شبه داخلي" خلال الأسبوع الماضي.

وتظهر أحدث إحصائيات شركة "Speed test" أن سرعة الإنترنت عبر الهاتف المحمول في إيران انخفضت في أبريل/نيسان الماضي، مقارنة بالشهر الذي سبقه (مارس/آذار).

ونفى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عيسى زارع بور، حدوث خلل متعمد في شبكة الاتصالات في البلاد، متجاهلًا كل الأدلة الفنية المتوفرة.

وأظهرت وثيقة سرية من جدول أعمال المجلس الأعلى للفضاء الإلكتروني، أن مسؤولي هذه المؤسسة يسعون إلى خلق المزيد من العراقيل، لمنع الوصول إلى المنصات المحجوبة مثل "إنستغرام" من خلال تكوين فريق عمل جديد من ممثلي المؤسسات الأمنية والسياسية في البلاد.

أخبار ذات صلة
صحيفة: قيود الإنترنت تدر عوائد مالية على إيران

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com