روسيا: لا حاجة لحوار منتظم مع أمريكا حول تعليق معاهدة "نيو ستارت"

روسيا: لا حاجة لحوار منتظم مع أمريكا حول تعليق معاهدة "نيو ستارت"

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الأربعاء، أن موسكو مستعدة "للتواصل وتبادل المعلومات" مع الولايات المتحدة حول معاهدة "نيو ستارت" للحد من الأسلحة النووية، لكن لا حاجة إلى الحوار المنتظم حول المسألة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي إنه سيعلق العمل بالمعاهدة، وهي آخر معاهدة متبقية بين البلدين للحد من الرؤوس النووية الاستراتيجية التي بوسع كل بلد منهما نشرها.

كانت المعاهدة المبرمة في عام 2011 تلزم الولايات المتحدة وروسيا بالحد من نشر الصواريخ البالستية وتضع قيودا على الرؤوس النووية المثبتة على الصواريخ.

وأضاف بوتين أن روسيا ستواصل إيلاء اهتمام متزايد لتعزيز قواتها النووية وستبدأ عمليات تسليم جماعية لصواريخ "زيركون" الفرط صوتية التي تطلق من البحر.

وكانت المعاهدة المبرمة في عام 2011، تلزم الولايات المتحدة وروسيا بالحد من نشر الصواريخ البالستية العابرة للقارات، والصواريخ البالستية التي تطلق من غواصات، وقاذفات القنابل الثقيلة المزودة بأسلحة نووية.

كما كانت المعاهدة تضع قيودا على الرؤوس النووية المثبتة على الصواريخ المنشورة وقاذفات القنابل وراجمات تلك الصواريخ.

ورأى الرئيس الأمريكي جو بايدن أن قرار نظيره الروسي فلاديمير بوتين تعليق المشاركة في معاهدة "نيو ستارت" لا يظهر أنه يفكر في استخدام الأسلحة النووية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com